آخر المستجداتالأخبارروجافامانشيت

منظمة حقوق الإنسان في إقليم الجزيرة تدعو الأمم المتحدة إلى تشيكل لجنة تحقيق قضائية في جرائم الاحتلال التركي

دعت منظمة حقوق الإنسان في إقليم الجزيرة المجتمع الدولي الى تشكيل لجنة تحقيق قضائية دولية ومستقلة تحت إشراف الأمم المتحدة للكشف عن كافة الانتهاكات والجرائم المنتهكة منذ بدء العدوان التركي وحتى الآن ومحاسبة المسؤولين الذين تسببوا بتلك الجرائم وإحالتهم إلى المحاكم الدولية لمحاسبتهم على الجرائم المرتكبة .

ونظم منظمة حقوق الإنسان في إقليم الجزيرة اليوم الأحد 9 أكتوبر وقفة احتجاجية أمام مبنى مفوضية الأمم المتحدة في قامشلو  بمرور الذكرى السنوية الثالثة على الاحتلال التركي لمدينتي سري كانيه، وكريسبي/ رأس العين وتل أبيض.

وأصدرت منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة اليوم، بياناً إلى الرأي العام، في الذكرى السنوية الثالثة لهجوم الاحتلال التركي ومرتزقته على منطقة سري كانيه/ رأس العين، ومقاطعة كري سبي/ تل أبيض المحتلتيْن.

وقرئ البيان أمام مبنى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في حي السياحي بمدينة قامشلو، من قبل الرئيسة المشتركة لمنظمة حقوق الإنسان في الجزيرة، أفين جمعة، بحضور العشرات من أعضاء وعضوات المنظمة ومؤسسات المجتمع المدني ومجلس العدالة الاجتماعية ومركز الأبحاث وحماية حقوق المرأة وهم رافعون صور القائد أوجلان، ويافطات كتب عليها “أوقفوا الهجمات بحق المدنيين، نريد أرضنا لا للحرب، نريد العودة بسلام وإنهاء الاحتلال”.

وجاء في نص البيان :

“….

نتوجه إلى الأمم المتحدة وإلى أعضاء مجلس الأمن الدائمين وإلى جميع الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان من أجل :

– ممارسة كافة الضغوط الجدية والفعالة على الحكومة التركية من أجل إيقاف عدوانها المستمر على الشمال السوري وخاصةً مناطق شمال وشرق سوريا .

– الانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات التركية والفصائل المسلحة التابعة لها والمعروفة باسم الجيش الوطني السوري من كافة الأراضي السورية التي احتلتها .

– الضغط على الحكومة التركية من أجل إيقاف التهديدات المستمرة باجتياح جديد للمزيد من الأراضي السورية وإيقاف عدوانها المستمر والمتمثل باستخدام الطائرات المسيرة والطيران الحربي ونيران المدافع والقذائف والفصائل المسلحة السورية المتعاون معهم واستهداف المدنيين والأعيان المدنية وإيقاف النهب والاستيلاء على الممتلكات العامة والخاصة.

– بيان مصير المختطفين والمعتقلين لدى القوات التركية والفصائل المسلحة وإطلاق سراحهم جميعاً دون قيد أو شرط وإعادة كافة المواطنين السوريين الذين تم نقلهم إلى داخل الأراضي التركية من مدنيين وعسكريين والذين تم محاكمتهم بأحكام تصل إلى الحكم المؤبد .

– تشكيل لجنة تحقيق قضائية دولية ومستقلة تحت إشراف الأمم المتحدة للكشف عن كافة الانتهاكات والجرائم المنتهكة منذ بدء العدوان التركي وحتى الآن ومحاسبة المسؤولين الذين تسببوا بتلك الجرائم وإحالتهم إلى المحاكم الدولية لمحاسبتهم على الجرائم المرتكبة .

– دعوة المنظمات الحقوقية والمدنية السورية في المناطق المحتلة وضحايا العدوان كون هذه الانتهاكات ترقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والمطالبة بإحالة ملفات مرتكبيها للمحاكم الجنائية الدولية والتعاون مع كافة شعوب المنطقة من أجل إيقاف مخاطر السياسة التركية الممنهجة في التهجير القسري للسكان الأصليين والوقوف في وجه جميع المساعي لإحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة والتي تمارسها الدولة التركية تحقيقاً لمصالحها العرقية العنصرية الهادفة إلى ضرب كل أسس السلم الأهلي في البلاد من خلال مشروعها الاستيطاني الذي تسعى إلى تشريعه تحت مسمى عودة اللاجئين “.

زر الذهاب إلى الأعلى