الأخبارروجافامانشيت

منظمات وجهات حقوقية تناقش السبل القانونية لضمان حقوق ضحايا جرائم العدوان التركي

نظمت كل من رابطة تآزر ومنظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة، اليوم الأحد 9 أكتوبر المنتدى السنوي الأول للضحايا في شمال سوريا في مدينة قامشلو، تزامنا مع ذكرى مرور 3 سنوات على احتلال منطقتي سري كانيه /رأس العين، وكري سبي /تل أبيض.

وسلط المنتدى الضوء على حالة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة رأس العين وتل أبيض وناقش الآليات القانونية الممكنة لمواجهة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال التركي، والبحث عن حلول تضمن صون حقوق النازحين والمهجرين والضحايا.

وشارك في المنتدى حقوقيون ومحامون وكتّاب من شمال وشرق سوريا، إلى جانب مكتب شؤون اللاجئين والنازحين في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ولجنة مهجري سري كانيه.

وناقش المشاركون محاور عدة حيث ألقى كل من الحقوقي ومسؤول العلاقات في لجنة مهجري سري كانيه، جوان عيسو، والحقوقية من مقاطعة عفرين المحتلة والباحثة في منظمة pêlضمن مشروع “انتهاكات حقوق الملكية في مناطق سري كانيه وكري سبي وعفرين”، سوسن رشيد، والرئيس المشترك لمكتب شؤون اللاجئين والنازحين للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، شيخموس أحمد، والكاتب والمحامي شورش درويش.

إلى جانب محور “الحوار الفعال بين الضحايا حول آليات العدالة المتوفرة في السياق السوري، ألقاه الصحفي والناشط الحقوقي وعضو مجلس إدارة منصة سري كانيه ومنصة قمح وزيتون محي الدين عيسو، والمدرب الدولي في مجال المناصرة عبد السميع عبدالله، والقاض السابق والمستشار القانوني، رياض علي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى