الأخبارالعالممانشيت

معركة الحِجاب وعارضات الأزياء في تركيا

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان النسوة المحجبات من أحزاب المعارضة “عارضات أزياء”. قال ذلك خلال كلمة له بعد صلاة أول جمعة في العام 2021 وكان هذا التصريح من رأس النظام التركي بمثابة شرارة للثورة ضد النظام التركي من المعارضة التركية وقالت العديد من وسائل الإعلام التركية والمعارضة أن أردوغان وصل إلى الحكم عن طريق النساء وسيفقد الحكم أيضاً عن طريق النساء.

ورأى مراقبون أن تصريحات أردوغان هي بداية انهيار نظام حزب العدالة والتنمية في عموم تركيا نتيجة الخسارة التي مُني بها في أول معركة له مع المعارضة في العام 2021

إلى ذلك قال كمال كلتشدار أوغلو: أردوغان ومن خلال الكرسي الذي يجلس عليه يهين الأمة والمواطنين سواء الذين يغطون رؤوسهم أو لا يغطونها، لا يمكن إهانة المرأة أكثر من ذلك، ماذا يعني بعارضات أزياء؟ فليصمت قليلاً وليتوقف عن إهانة البشر، وليترك هذه الأمة ليبتسم وجهها قليلاً في العام 2021 وليعطي هذا الكرسي الذي يجلس عليه حقه.

وطالب زعيم حزب الشعب الجمهوري كلتشدار أوغلو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتقديم اعتذار واضح وصريح لكافة النساء المحجبات.

يُشار إلى أن أردوغان في أول صلاة الجمعة من العام 2021 هاجم زعيم حزب الشعب الجمهوري لاصطحابه نساء محجبات قائلاً: يا سيد كمال أنت متخلف عن العصر الذي نعيش فيه ومازال النهج الفاشي والعقلية الفاشية منذ خمسينيات وأربعينيات القرن الماضي موجودتان لدى حزب الشعب الجمهوري، ووصف أردوغان المحجبات اللواتي يرافقنَ كمال كلتشدار أوغلو بعارضات الأزياء، متَّهماً إياهُ بمحاولة خداع الأمة بهذه الأفعال للحصول على بعض الأصوات.

وفي سياق متصل قال المتحدث باسم حزب السعادة التركي المعارض، بيرول أيدين، «إن أكبر ظلم يمكن أن يلحق بهذه الأمة هو جعل نسائنا مادة سياسية من خلال التركيز على ملابسهن».

وأضاف إن مشكلة تركيا ليست في ما ترتديه النساء، بل تكمن في ما يتعرضون له من انتهاكات، وهو ما ترصده التقارير الصحفية من انتهاكات لحقوق المرأة في تركيا عام 2020، حيث بدت الأوضاع الحقوقية للنساء سيئة للغاية.

إلى ذلك قال الناطق باسم حزب المستقبل سيركان أوزجان، «هناك حقيقة في كلام السيد أردوغان، وهي عِبارة أن هذه الأفعال قد ولى زمانها، فلا يمكن الآن استقطاب المجتمع حول قضية الحجاب يا سيد أردوغان».

وأشار إلى أن أردوغان استخدم الحجاب باعتباره ورقته الرابحة، ولكن من المحزن والمخجل أن يتم وصف امرأة ترتدي الحجاب بأنها عارضة أزياء.

زر الذهاب إلى الأعلى