الأخبارالعالم

مطالبات في الكونغرس بكشف العلاقة الشخصية بين ترامب وأردوغان

طالب السيناتور (روبرت مينديز أوبراين) الذي يعدّ من كبار أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض بتقديم الوثائق التي تكشف طبيعة العلاقة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي أردوغان.

وعن الأسباب التي دفعت السيناتور روبرت العضو الديموقراطي الأعلى في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي للمطالبة بهذه الوثائق فقد حددها كالتالي:

أولاً: شراء تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسية الصنع (إس 400)، رغم طلب المسؤولين الأميركيين وحلف شمال الأطلسي من أردوغان التخلي عن هذه شراء هذه المنظومة بسبب مشاكل التشغيل البيني مع طائرات الجيل الخامس المقاتلة الأميركية (إف 35), مما دفع بالولايات المتحدة إلى طرد تركيا من برنامج صناعة هذه الطائرات المقاتلة بعد 20 عاماً من الشراكة في هذا المشروع.

ثانياً: تحويل أردوغان لآيا صوفيا ومتحف كاريي إلى مسجد.

ثالثاً: عرقلة البيت الأبيض لقرار الاعتراف الأمريكي بالإبادة الجماعية للأرمن في العام الماضي.

وأوضح السيناتور في ظل هذه الأسباب قائلاً:

يبدو أن الرئيس ترامب أو صمته إزاء هذه الحوادث قد تأثرت بعلاقته بالرئيس أردوغان، أو مصالحه الشخصية في تركيا، بدلاً من التركيز على تعزيز مصالح الأمن القومي الأميركي.

وبحسب الصحفي الأميركي (كارل بيرنشتاين) حول علاقة ترامب وأردوغان الخاصة, فإن ترامب كان يستقبل مكالمات أردوغان كلما اتصل به، وهو الزعيم الوحيد الذي يتحدث معه ترامب كثيراً على الهاتف.

وقال (بيرنشتاين):

على الرغم من عدم وجود موعد مسبق للعديد من مكالمات أردوغان، إلا أنه توجد ملاحظات كثيرة كتبها مدوّنو البيت الأبيض، بالإضافة إلى نصوص صوتية حاسوبية للمكالمات، وملخصات وقراءات لمحادثات الرئيس ترامب مع أردوغان قد تعزز مزاعم بولتون ضد ترامب في ما يسمى بـ (قضية بنك خلق).

وبحسب تقرير صدر مؤخراً عن بعض الوكالات الإخبارية الشهيرة، فإن بعض المقربين من ترامب والذين انضموا إلى جماعات ضغط وبعض الأوليغاريكيين الروس نُسب إليهم الفضل في بناء علاقة وثيقة بين الزعيمين.

وقد طلب السيناتور(روبرت) من البيت الأبيض تقديم الوثائق والمعلومات في موعد أقصاه 30 أيلول بشأن قائمة كاملة بجميع المكالمات التي جرت بين ترامب وأردوغان، كون المصالح الجسيمة للأمن القومي تقف الآن على المحك.

كما طلب السيناتور مواعيد الاتصالات وتواريخها، سواء تم الترتيب لها من خلال بروتوكولات مجلس الأمن القومي العادية أو تم التخطيط لها مسبقاً بطريقة أخرى، والموضوع الذي تناوله الرئيسان في كل مكالمة، وما إذا كان موضوع بنك خلق قد تمت مناقشته, والمعلومات عن المستمعين لكل مكالمة.

وفي نفس السياق فقد جاء في كتاب (جون بولتون) مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق, أن ترامب وعد أردوغان ذات مرة بأنه سيطرد المدعين العامين الذين كانوا يحققون في قضية بنك خلق, كما كشف الكتاب أيضاً علاقة ترامب بنظيره التركي على نطاق واسع, حيث قال بولتون في الكتاب: لن ينتج أي أمر جيد عن هذه العلاقات المتجددة مع زعيم أجنبي استبدادي آخر.

وأيضاً طلب السيناتور (روبرت) جميع المذكرات الخلفية و الملاحظات والمستندات التحضيرية الأخرى التي تم إعدادها لترامب قبل المكالمات المذكورة، بالإضافة إلى جميع الملاحظات من قبل مدوّني البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي ومدققي وزارة الخارجية من المكالمات المذكورة، وجميع النصوص الصوتية التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، وجميع الملخصات وقراءات المحادثة للمكالمات المذكورة, مطالباً مستشار الأمن القومي الأمريكي (أوبراين) استجماع ذاكرته وتقديم كل المعلومات المكتوبة والمفصلة عن جميع المكالمات بين الزعيمين, والتصريحات التي أدلى بها مستشار الأمن القومي فيما يتعلق بتعليقات ترامب خلال المحادثة.

المصدر: أحوال التركية

زر الذهاب إلى الأعلى