الأخبارمانشيت

مصر اليونان وقبرص تدريبات مشتركة لمواجهة العدوان التركي المارق في المتوسط وسوريا

تزامنا مع التدريبات العسكرية بين الدول الـ 3 في المنطقة، شنت مصر واليونان وقبرص “هجوما” مشتركا على تركيا، واتهمتها بشن “عدوان” في مياه المتوسط وسوريا.
وعقد وزراء الدفاع المصري، محمد أحمد زكي، واليوناني، نيكوس بانايوتوبولوس، والقبرصي، سافاس أنغيليديس، اليوم الثلاثاء، محادثات ثلاثية في أثينا، وقعوا خلالها وثيقة مشتركة تدين، حسبما نقلته وزارة الدفاع المصرية، “عدوان” تركيا في المياه الاقتصادية القبرصية و”العدوان” على أراضي سوريا.
كما اتفق الوزراء الـ 3 على أن تنظيم “داعش” الإرهابي يبقى تهديدا على الأمن الإقليمي والأوروبي والدولي.
وقال وزير الدفاع اليوناني، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: “قمنا بإدانة الإجراءات غير الشرعية لتركيا في المياه التابعة لقبرص، والتي تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي واتفاقية القانون البحري، وكذلك التصرفات الاستفزازية التركية المتمثلة بانتهاك المجال الجوي اليوناني ومياهنا الإقليمية. كل ذلك يتناقض مع القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار”.
وأضاف بانايوتوبولوس أن التحديات والتهديدات الأمنية الجديدة الناشئة في الإقليم، تتطلب تقييماً عاماً للخطر وتعاونا وثيقا بين الدول الثلاث لحماية وتعزيز مصالحهم المشتركة.
من جانبه، اعتبر وزير الدفاع المصري، خلال المؤتمر، أنه من الضروري الاستمرار في التعاون بين الدول الثلاث لمجابهة التحديات وتأمين المصالح المشتركة في مواجهة أنقرة.
بينما أعرب وزير الدفاع القبرصي عن امتنانه لوزيري الدفاع المصري واليوناني وبلديهما لموقفهما القوي والراسخ في “دعم القضية القبرصية”.
وأعلن الوزراء الـ 3 اتفاقهم على استمرار التدريبات العسكرية المشتركة بين دولهم، وتعميق التعاون الدفاعي في مجالات أخرى، مثل الأمن السيبراني وإدارة الأزمات.
ومن المقرر، حسبما ذكرته وزارة الدفاع المصرية، أن ينعقد الاجتماع الثلاثي المقبل في قبرص خلال عام 2020.
ويأتي هذا التحرك الجديد بعد أن أطلقت مصر واليونان وقبرص، يوم 3 نوفمبر، وسط استمرار التوتر مع تركيا، التدريب العسكري البحري الجوي المشترك “ميدوزا – 9″، لمواجهة “تهديدات محتملة في البحر الأبيض المتوسط”.

بيان وزارة الدفاع المصرية

ونشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية بياناً توضيحياً حول التدريبات العسكرية المشتركة في البحر الأبيض المتوسط مع اليونان وقبرص والهدف منها، وقالت في البيان:” ويهدف التدريب إلى صقل مهارات الضباط المشاركين في العمليات البحرية المختلفة وتبادل الخبرات القتالية والميدانية بين الدول المشاركة، والإستعداد لتنفيذ أى مهام مشتركة تحت مختلف الظروف وحماية الأهداف الحيوية والإقتصادية بالبحر المتوسط ضد أى تهديدات محتملة”.
وفيما يلي نص البيان:

مصر واليونان وقبرص ينفذون التدريب البحرى الجوى المشترك ” ميدوزا – 9 ”
فى إطار الخطة السنوية للتدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة لتعزيز ودعم التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة والصديقة، انطلقت فعاليات التدريب البحرى الجوي المشترك ميدوزا – 9 بمشاركة عناصر من القوات البحرية والقوات الجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية والذى يستمر لعدة أيام بمسرح عمليات البحر المتوسط بدولة اليونان، وتشارك فيه حاملة المروحيات (جمال عبد الناصر) طراز “ميسترال” والفرقاطة (الفاتح) طراز “جوويند” والغواصة طراز “209”، ولنش الصواريخ “طراز سليمان عزت” وصائدة الألغام “الصديق”، بالإضافة إلى عدد من الطائرات المقاتلة طراز إف – 16 المتعددة المهام والهل المسلح، ويشارك فى التدريب عناصر من قوات الصاعقة والمظلات المصرية وعدد من طلبة الكلية البحرية خلال معسكر التدريب الخارجى.
كما يشارك فى التدريب من الجانب اليونانى فرقاطة وسفينة إنزال وغواصة وصائدة ألغام وعدد من الطائرات المقاتلة طراز إف – 16 وطائرات الهل، بالإضافة إلى عناصر من القوات الخاصة ويشارك من الجانب القبرصى سفينة مرور بعيدة المدى وعناصر من القوات الخاصة.
ويهدف التدريب إلى صقل مهارات الضباط المشاركين في العمليات البحرية المختلفة وتبادل الخبرات القتالية والميدانية بين الدول المشاركة، والإستعداد لتنفيذ أى مهام مشتركة تحت مختلف الظروف وحماية الأهداف الحيوية والإقتصادية بالبحر المتوسط ضد أى تهديدات محتملة.
يأتى التدريب فى ضوء تنامي علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة المصرية والدول الشقيقة والصديقة وإظهار ما وصلت إليه القوات المشاركة من القدرة القتالية العالية والمستوى الراقى من التدريب لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى