الأخبارمانشيت

مشاهير أوروبيون : يجب على أوروبا وقف المذبحة التركية بحق الكرد

وجه عدد من الكتاب المشاهير والمثقفين الأوروبيين خطاب مفتوح لقادة الاتحاد الأوروبي طالبوا فيه بالوقوف صفا واحدا بوجه العدوان التركي الغاشم ضد الكرد السوريين.

ودعا كل من الكاتب الايطالي روبرتو سافيانو والروائي البريطاني سلمان رشدي والروائية الايطالية إلينا فيرانت وعالم الأنثروبولوجيا مارك أوجيه، والكاتب المسرحي الإنجليزي من أصل باكستاني حنيف قريشي وغيرهم أوروبا لإظهار الوحدة ضد هجوم تركيا على الكرد في سوريا.
وفي خطاب نشرته صحيفة الغارديان البريطانية وصحيفة لاريبوبليكا الإيطالية، قالوا فيه:
“هناك كلمة لا يمكن التحدث بها في تركيا، وهي كلمة الحرب. يهاجم الرئيس أردوغان وأنصاره المدنيين الكرد، ويصفون الغزو العسكري بأنه “عملية” – عملية نبع السلام. هذا يدل على تجاهل صارخ للحقيقة.”
وتابع الخطاب: “الحديث عن الحرب في تركيا يعادل كونك خائناً. يجب أن تتوقع الأصوات القليلة الحرة عمليات انتقام فظيعة: السجن والتشهير والموت المدني (الحرمان الكامل من الحقوق المدنية). حيث لا يُسمح (في تركيا) بالمعارضة. لقد صور أردوغان مذبحة الكرد، والقضاء على استقلالهم وحقوقهم وأحلامهم، باعتبارها ضرورة حيوية للشعب التركي.”
“لكن الحقيقة ضد كل هذا وضد تلك الرواية الخاطئة عن الواقع. تحتاج أوروبا إلى إظهار الوحدة والتصميم والتماسك. ولا يمكننا التخلي عن الكرد وتركهم إلى مصيرهم. بعد خيانة الرئيس ترامب، اصبح الملاذ الأخير هو دعوة أوروبا لإنقاذهم.”
“إن القضية الكردية يجب أن تهمنا جميعًا لأن الحروب تخوضها الأسلحة التي نصنعها ونبيعها (كان قرار وزراء أوروبا بحظر مبيعات الأسلحة إلى تركيا خطوة ضرورية، وإن كانت متأخرة). يجب أن يهمنا جميعًا لأن الكرد كانوا المجموعة الوحيدة القادرة على هزيمة تنظيم داعش. يجب أن يهمنا جميعًا لأن تركيا تحصل على أموال من أوروبا لوقف المهاجرين السوريين.”
“كل هذا يجب أن يهمنا لأن أوروبا، التي يرغب البعض في رؤيتها تنهار، يجب عليها الآن أن تظهر أنها موجودة ككيان سياسي وإقليمي واقتصادي وقبل كل شيء كيان ثقافي. يجب أن تظهر نفسها على أنها مكان توجد فيه الديمقراطية، وحتى إذا تعرضت للخطر، فإنها تقاوم.”
وقع الخطاب كل من “روبرتو سافيانو، سفيتلانا أليكسيفيتش ، فرناندو أرامبو ، مارك أوجيه ، مارتين كاباروس ، آني إرنو ، إلينا فيرانت ، برنارد هنري ليفي ، حنيف كوريشي ، سلمان رشدي ، ماريو فارغاس لوسا ، هرتا مولر”.

نقلاً عن وكالة ANF

زر الذهاب إلى الأعلى