الأخبارمانشيت

مسؤول في منظمة العفو الدولية يؤكد على انتهاكات تركيا في شمال وشرق سوريا

منظمة العفو الدولية أصدرت العديد من التقارير منذ بداية اكتوبر وحتى الان حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في شمال وشرق سوريا ( روج افا) التي يمارسها جيش الاحتلال التركي والفصائل  المتطرفة  التابعة له ، واعربت المنظمة عن ادانتها وقلقها الشديدين حول استمرار  هذه الانتهاكات .

قال مسؤول منظمة العفو الدولية ارهارد ميشل في مدينة بريمن الألمانية علينا التذكير بدايتاً بالإدارة الذاتية الديمقراطية التي انشاءها الكرد مع مكونات المنطقة في الشمال السوري ، هذه الإدارة الكردية أصبحت نموذجًا يحتذى به في التسامح والديمقراطية في سوريا والمنطقة ، واليوم نسمع ان هذه الإدارة يتم تدميرها نتيجة الاجتياح الذي يقوم الجيش التركي به ، حيث يقوم بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ، وخاصة بحق المدنيين في تلك المنطقة .

ارهارد يؤكد ان منظمة العفو الدولية (امنستي) تعتبر الانتهاكات والتجاوزات التي يقوم بها الاحتلال  التركي والفصائل المتطرفة التابعة له هي جرائم حرب ولذلك يجب ملاحقة الجناة ، وعلى الدول الأوربية وأمريكا وحتى الدول الآسيوية عدم الصمت والقيام بواجباتها  .

تعتبر منظمة العفو الدولية الهجوم التركي على الشمال السوري هي حرب ضد الكرد بالدرجة الأولى ، وحذرت المنظمة من  حدوث كارثة إنسانية جديدة في سوريا وهذا ما يحدث الان ، وطالبت بوقف هذه الكارثة بكافة الإمكانيات .

قام ارهارد ميشل بالتذكير بالجريمة البشعة التي اقترفتها الفصائل الموالية لتركيا بدم بارد بحق السياسية الكردية المعروفة هفرين خلف (حزب سوريا المستقبل) والتي ادانتها المنظمة الدولية بشدة ، تمت تلك الجريمة على يد عناصر احرار الشرقية والذين هم جزء من الجيش الوطني السوري الممول والمدعوم تركياً .

وأضاف ميشل ان منظمة العفو الدولية تدين بشدة كتم افواه الكرد وقطع الأصوات المنددة بالحرب التركية على شمال سوريا ، واعتقال المعارضين للحرب بدون محاكمة ، وتطالب المنظمة بحرية التعبير والرأي والتجمع في تركيا مذكراً بان للكرد في تركيا (شمال كردستان) الحق في انتقاد الحكومة بشكل سملي عندما تعلن الحكومة حرب غير عادلة ، وقال من الضروري ان تقوم تركيا بتغير القوانين الخاصة بالإرهاب فليس من المعقول ان يتم اعتقال المعارضين السياسين للحرب بتهم الإرهاب وبانهم ارهابيين ، وأدان عزل واعتقال رؤساء البلديات في المناطق الكردية في شمال كردستان .

ونوه ان منظمة امنستي تطالب بحزم حماية المدنيين وحقوقهم في سوريا ، وقال ميشل بعد ان سمعت بهذه الانتهاكات والحرب على الكرد تذكرت ما قراته منذ فترة في الذكرة المئوية  الأولى على انتهاء الحرب العالمية الأولى وكيف تم رسم حدود جديدة في تلك المنطقة ولم يحصل  الشعب الكردي على حقوقه وبقيت الحالة كما هي حتى يومنا هذا ، والشعب الكردي يعاني منذ مئة عام والى الان ما قررته القوى المنتصرة في الحرب .

يذكر ان مداخلة ارهارد ميشل جاءت خلال مشاركته يوم امس الجمعة في حفلة خيرية في مدينة بريمن الألمانية نظمتها جمعية “مبادرة بدون حدود” لجمع التبرعات للنازحين في شمال وشرق سوريا ( روج افا) نتيجة عملية الغزو التركية والفصائل الارهابية التابعة لها ، وتم تسليم الترعات لمنظمة الهلال الأحمر الكردستانية

زر الذهاب إلى الأعلى