الأخبارسوريةمانشيت

مسؤول روسي: إغلاق الأجواء التركية أمام العسكريين الروس خطوة غير ودية

أفادت وكالة “نورث برس npasyria” نقلاً عن المدير العام لمجلس الشؤون الدولية الروسي “أندريه كورتونوف” الثلاثاء، قوله: إنَّ قرار تركيا إغلاق أجواء بلادها أمام رحلات العسكريين الروس وعتادهم إلى سوريا هي خطوة غير ودية.

وبحسب الوكالة، فأن “أندريه كورتونوف” قال لصحيفة “زغلياد” الروسية: إنَّ إغلاق السماء خطوة غير ودية من جانب أنقرة فـبين روسيا وتركيا عدد من الخلافات الأساسية حول القضية السورية والحديث يدور عن مستقبل إدلب والوضع في المناطق الكردية وهذا كله يمكن أن يساهم في تفاقم الخلافات التي يصعب حلها.

وأضاف: هذه القرارات اتُخِذت على خلفية سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، فهي يمكن أن تعوق التواصل بين موسكو ودمشق.

وقال: لكنني لا أعتقد أن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية، فهناك ممرات جوية أخرى، من الممكن إمداد سوريا بكل ما هو ضروري للمجموعة الروسية عبر إيران”.

ونوَّه “كورتونوف” إلى أن تركيا ما زالت ملتزمةً باتفاقية مونترو، وتحاول انتهاج سياستها الخاصة، والقرارات لا تؤثر في روسيا كثيراً، إنما تأثيرها غير مباشر.

يُشار إلى أن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أعلن السبت الماضي، إغلاق المجال الجوي التركي أمام الطائرات الروسية ــ عسكرية كانت أو مدنية ــ المتجهة إلى سوريا وتحمل جنوداً روس. 

زر الذهاب إلى الأعلى