الأخبارسوريةمانشيت

مختار غباشي: الوحدة العربية الكردية ضرورة ملحة للوقوف بوجه التدخلات الدولية

تحدث نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور مختار غباشى لوكالة هاوار للأنباء ANHA قائلاً: إن الوحدة العربية الكردية أصبحت ضرورة مُلحة في هذا التوقيت لتكون نواةً لشرق أوسط ديموقراطي

ورأى غباشي أن الوحدة العربية الكردية هي حائط سد مهم جداً أمام التدخلات الدولية والإقليمية الموجودة في المنطقة العربية, مشيراً إلى المسألة السورية وتحكم القوى غير العربية فيها مثل تركيا وإيران وروسيا.

وأضاف غباشي في هذا السياق أن روسيا وأميركا استخدمتا الملف الكردي في أغلب الأوقات لمصلحة تحقيق أغراض ذاتية استراتيجية خاصة بهما داخل الدولة السورية.

واعتبر مختار غباشي أن إغلاق مثل هذه الأبواب وخلق شكل من أشكال التعاون أو شكل من أشكال الفيدرالية بين المكون الكردي والمكون العربي الموجود في الداخل السوري سيمكننا من خلق نواة لحائط سد مهم جداً أمام آليات التدخل في منظومة الأمن القومي العربي ومنظومة الأمن القومي الكردي.

ولفت غباشي إلى أن “الكرد بلا شك قومية يجب أن نتعامل معها على أنها جزء من منظومة الأمن القومي العربي، وعلينا البحث عن خلق آلية تعاون وترابط بيننا وبين القومية الكردية نستطيع في النهاية أن نصل بها إلى شكل من أشكال الترابط”.

ونوّه غباشي إلى أن النظام في الولايات المتحدة الأميركية نظام فيدرالي تحكمه حكومة مركزية وهي الدولة الأولى على مستوى العالم عسكرياً واقتصادياً، كما هو الحال في دولة الإمارات العربية المتحدة هي فيدرالية أيضاً، فلماذا لا يتم تطبيق ذلك داخل العالم العربي.

وفي ختام حديثه أكد الدكتور مختار غباشى، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية أن “هناك بالفعل دراسات كثيرة جداً تتحدث عن حكم ذاتي متطور أو عن شكل من أشكال الفيدرالية أو الكونفدرالية المقننة وجميعها أطروحات، ما يهمنا في النهاية هو وجود طرح يخدم منظومة الأمن القومي العربي ويكون الكرد وكافة الأعراق والطوائف جزء من هذه المنظومة المهمة.

زر الذهاب إلى الأعلى