الأخبارمانشيت

مجلة أمريكية تكشف عن صفقة “روسية ــ أمريكية” بشأن نظام الأسد

تحدثت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية في تقريرٍ لها عن عقد صفقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا فيما يخص سوريا لتخفيف الضغط السياسي عن نظام الأسد في الأمم المتحدة.

وتابعت المجلة في تقريرها: إنه في حال وافق مجلس الأمن الدولي على الصفقة، سينصب الجهود على عقد جلسات منفصلة حول جهود تنسيق الإغاثة الإنسانية والانتقال السياسي، الذي لم يكتسب سوى القليل من الزخم على مدى السنوات العديدة الماضية وسيقلل من الاجتماعات بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقال التقرير ــ وفقاً “للمصدر الإعلامي”: إن “الاقتراح”، الذي لا يزال قيد التفاوض من قبل مجلس الأمن، يعكس الإرهاق المتزايد في المجلس بشأن مسيرة لا نهاية لها على ما يبدو من الاجتماعات التي يناقشها الدبلوماسيون حول نفس المواد، ويؤدي لتفاقم الخلافات بين القوى العظمى، ويتسبب في القليل من الإنجازات الملموسة بشكل يائس.

ورأت المجلة أن الاتفاق هو الأحدث في سلسلة التنازلات الإضافية التي قدمتها الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى لروسيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي هذا الشهر.

وذكرت المجلة أن بعض المتخصصين في الشأن السوري انتقدوا “الاتفاق” في حين اعتبروا أن اجتماعات المجلس الروتينية تواصل الضغط على النظام السوري الذي يواصل تحدي الأعراف الدولية.

وأشارت إلى أن المقترح تلقى معارضة أولية من بعض أعضاء مجلس الأمن، ولكن من المتوقع أن تتم المصادقة عليه في نهاية المطاف مع تعديلات طفيفة.

وبحسب التقرير فأن “الاتفاق” السري بين روسيا وأمريكا أثار غضب فرنسا وبريطانيا, مضيفاً: إن سياسة جو بايدن في سوريا تسببت بحالة استياء بين بعض المشرعين الأمريكيين الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

زر الذهاب إلى الأعلى