الأخبارمانشيت

مؤلف كتاب “الموت من أجل كوباني”: الشعب الكردي شعب مسالم تواق للديمقراطية 

الكاتب الفرنسي الشهير باتريس فرانسيش, صاحب كتاب “الموت من أجل كوباني” كان برفقة مراسل صحيفة الاتحاد الديمقراطي لبضع ساعات استطاع مراسل الصحيفة أن يستخلص بعض من أطروحاته والرؤية التي كونها عن المناطق التي قام الكاتب بزيارتها.

تحدث باتريس: “إن المشروع الديمقراطي الذي يطرحه الكرد كحل لمشكلات سوريا والمنطقة مازال غائباً نوعاً ما عن الإعلام الغربي عامة والفرنسي خاصة”.

وأضاف: “تلمست ذلك باعتباري أعيش في وسطهم”.

وأشار باتريس: هناك عمل كثير لابد من إعلامكم القيام به ليجد المشروع الديمقراطي المنشود صدى واهتمام في أوساط الإعلام الأوربي, وبمعنى أوضح وبكل صراحة إعلامكم ضعيف لا يصل إلى مستوى وصول الخبر إلى العالم بالشكل المطلوب, عليكم معالجة هذا الأمر باهتمام بالغ.

بالمجمل, أستطيع القول إن الإعلام الأوربي بدأ يسلط الضوء وخاصة في هذه الفترة الحساسة على هذا المشروع ولكن بنسب متفاوتة بين إعلام دولة وأخرى.

وفي نهاية حديثه لصحيفة الاتحاد الديمقراطي تحدث باتريس:  “أتمنى من كل قلبي أن يلقى هذا المشروع وقعاً جيداً لدى الجميع, والشعب الكردي شعب مسالم تواق للديمقراطية ويريد تطبيقها على مجتمعات المنطقة ككل وهذا أمر جيد بلا شك”.

جدير بالذكر أن للكاتب باتريس عدة مقالات ومداخلات مستوحاة من تجاربه ومواقفه في المنطقة ولقاءاته مع أوجلان وطالباني في عام 1991إلى جانب كتابه “الموت من أجل كوباني” والمترجم إلى (اللغة الكردية – الصورانية).

إعداد: دلناز دلي 

زر الذهاب إلى الأعلى