الأخبارمانشيت

لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري: احتلال عفرين ضرب مباشر للقانون والسيادة الدولية

لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري أكدت في بيان صادر عنها على لسان اللواء سعد الجمال رئيس اللجنة أن المغامرات العسكرية “المجرمة” التي تقوم بها تركيا، برعاية “رئيسها الديكتاتور أردوغان”، سواء احتلال عفرين السورية، أو “الغارات الوحشية” على كردستان العراقية، ضرب مباشر لكل قواعد القانون الدولي والاتفاقيات والسيادة الدولية، وحرب إبادة ضد الكرد تعيد للأذهان المذابح التركية بحق الأرمن وغيرهم.

وأضاف الجمال قائلاً: “عجب أن القوى الدولية لا سيما روسيا وحلفاءها، والولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها، غضت كلها البصر والتزمت الصمت المريب تجاه هذا التطهير العرقي المصحوب بانتهاك فاضح للسيادة الإقليمية لسوريا والعراق، ما يشير لصفقات خفية وسياسات سيئة السمعة ضد الشعبين السوري والعراقي”.

وشدد بيان اللجنة على أنه “من الواضح أن الفشل الداخلي الذى يعاني منه الديكتاتور التركي، يدفعه لمزيد من المغامرات غير المحسوبة ضد جيرانه، ما يمثل تهديداً صريحاً للأمن والسلم الدوليين”، متسائلاً: “أين الأمم المتحدة؟ وأين مجلس الأمن الدولي المعني بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين؟ فالسنوات الأخيرة شهدت كثيراً من السياسات التركية المريبة في دعم الإرهاب وتمويله وإيواء عناصره، ولن ننسى السفينة المحملة بالأسلحة والمعدات التي ضبطها حرس السواحل اليوناني خلال رحلتها لميليشيات ليبيا”.

وتساءلت لجنة الشؤون العربية في بيانها أيضاً: “أين منظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الدولية المأجورة التي تتباكى على حقوق الإنسان في مصر أو غيرها، ثم تدافع وتدعم السياسات التركية المخربة التي تساهم في دفع المنطقة لأتون حروب مستمرة؟”.

وشددت اللجنة على أنها تثق في أن “الشعب التركي الصديق والمقهور من إدارته وقيادته السياسية لا ولن يرضى بتلك الحماقات والمغامرات، التي ستجلب لهم الوبال عاجلاً أو آجلاً، كما أن أمتنا العربية وشعوبها مطالبة الآن بوقفة حازمة تجاه تركيا، سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً، وإذا كانت دولة الظلم ساعة فإن دولة الحق إلى قيام الساعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى