الأخبارالعالممانشيت

كندا تطالب تركيا بعدم التدخل في إقليم ناغورنو كاراباخ

طالبت كندا، تركيا بعدم التدخل في الصراع بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورنو كاراباخ، وجاء هذا على لسان وزير خارجيتها فرانسوا فيليب شامبين، اليوم السبت.

هذا وقال شامبين، الذي سيتوجه إلى أوروبا، غداً الأحد، لإجراء محادثات مع الحلفاء بشأن الأزمة، إنه طالب وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو بالمساعدة في تهدئة الصراع، وتشجيع أذربيجان على المشاركة في محادثات السلام.

وتأتي الرسالة الكندية هذه عقب تصريحات تركية أشارت إلى أن الجهود التي تبذلها فرنسا والولايات المتحدة وروسيا لوقف القتال مصيرها الفشل ما لم تكفل أيضاً انسحاب قوات أرمينيا من الإقليم.

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وأوتاوا هذا الأسبوع بعدما علّقت كندا تصدير بعض تقنيات الطائرات المسيرة إلى تركيا، أثناء التحقيق في مزاعم أن قوات أذربيجان استخدمتها، وقُتل المئات في الاشتباكات الأخيرة في الإقليم.

وفي سياق متصل، كان المرصد السوري لحقوق الإنسان، وثّق مزيداً من الخسائر البشرية في صفوف “مرتزقة” الفصائل الموالية لأنقرة في معارك إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، حيث قتل أكثر من 26 من الفصائل السورية في الاشتباكات والاستهدافات خلال الـ 48 ساعة الفائتة، ليرتفع بذلك إلى 107 تعداد المرتزقة الذين قتلوا منذ زجهم في الصفوف الأولى للمعارك من قبل الحكومة التركية.

وبحسب المرصد السوري فأن أكثر من 400 مقاتل من فصائل “السلطان مراد والحمزات” وفصائل أخرى، تتحضر ليتم نقلها من قبل الحكومة التركية إلى أذربيجان خلال الساعات والأيام القليلة القادمة، وبلغ تعداد المقاتلين السوريين الذين جرى نقلهم إلى هناك حتى اللحظة، ما لا يقل عن 1450 بعد نقل دفعة مكونة من 250 مقاتلا خلال الأسبوع الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى