الأخبارمانشيت

كتاب “أوجلان الزعيم والقضية” يُصدر في القاهرة  

تزامناً مع ذكرى المؤامرة الدولية التي طالت القائد أوجلان، أقيمت احتفالية مساء أمس بدار نفرتيتي في العاصمة المصرية “القاهرة” لإطلاق الطبعة الجديدة من كتاب “أوجلان الزعيم والقضية” للكاتبين المصريين د. رجائي فايد رئيس المركز المصري للبحوث والدراسات الكردية، وأحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري، وذلك بحضور نخبة من الكتاب والمثقفين والإعلاميين.

هذا وتم خلال الاحتفالية توقيع الكتاب إضافة إلى مناقشته، حيث صدرت الطبعة الجديدة منه تزامناً مع ذكرى المؤامرة الدولية التي طالت القائد أوجلان.

ويتناول الكتاب المؤامرة الدولية، التي تعاونت فيها عدة قوى إقليمية ودولية وعدة أجهزة مخابرات، ويرصد تفاصيل المؤامرة ويومياتها، مع التطرق إلى الحديث عن الكرد وكردستان، والقضية الكردية باعتبارها حق مشروع في النضال من أجل الحرية، ومولد الحركة النضالية الكردية الحديثة في تركيا.

ويرسم الكتاب “بورتريه” للقائد أوجلان من طفولته وشبابه ونضاله السياسي حتى لحظة اعتقاله، ويورد نماذج من أقواله وأفكاره التي “زلزلت” الدولة التركية الكمالية، مع رصد يوميات المؤامرة والأزمة وكيف تناولها الإعلام، إضافة إلى شهادات وكتابات لعدد من السياسيين والمفكرين والمثقفين المصريين وكذلك الشعراء والأدباء عن أوجلان واعتقاله.

ويقدم الكتاب شرحاً لـ”الكمالية” كأحد أبرز النماذج الشوفينية للدولة القومية والمؤسسة العسكرية التركية ودورها في السيطرة على تركيا وكيف تعاملت مع الحقوق والمطالب الكردية المشروعة.

كما يُناقش الكتاب واقع العلاقات العربية الكردية وآفاقها المستقبلية.

المصدر: ANF

زر الذهاب إلى الأعلى