الأخبارمانشيت

كبير محققي الأمم المتحدة: تشكيل محكمة دولية لمحاكمة “الدواعش” على غرار محكمة نورمبيرغ

في تصريح لوكالة فرانس برس قال كريم خان كبير محققي الامم المتحدة:” إن تنظيم داعش لم يكن عصابة أو جماعة متمردة متنقلة، كانت جانبا غير معتاد بالنسبة للعدالة الدولية”.
هذا و دعا رئيس فريق تحقيقات الأمم المتحدة حول جرائم تنظيم “داعش” الإرهابي إلى تشكيل محكمة دولية لمحاسبة أعضاء التنظيم والاستماع إلى ضحاياه، وذلك على غرار محكمة “نورنبيرغ” عام 1945 و1946التي أنشئت لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين في ألمانيا.
وأكد كريم خان، الذي يقود تحقيقات الأمم المتحدة حول جرائم تنظيم “داعش”، على ضرورة تشكيل محكمة “نورنبيرغ” جديدة، لكن هذه المرة للاستماع إلى ضحايا التنظيم و”تفكيك” عقيدته.
ويقود خان فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل تنظيم “داعش”، ومنذ العام الماضي يجول هذا المحامي البريطاني العراق مع نحو 80 شخصاً من أجل جمع الأدلة والشهادات.
ويضيف أنه لم يكن لدى التنظيم أي محرمات، ويضيف: “من كان يعتقد أنه سيرى في القرن الحادي والعشرين، عملية صلب، إحراق رجال أحياء في أقفاص، واستعباد جنسي، وإلقاء رجال من الأسطح وقطع رؤوس؟”، وكل ذلك تحت أعين الكاميرات”.
ويشدد خان أنه رغم ذلك الرعب، تلك الجرائم “ليست جديدة.. الجديد مع داعش هو الأيديولوجية التي تغذي الجماعة الإجرامية”، “مثل النازيين” من قبلهم.
وقد تمت محاكمة النازيين في ألمانيا في نورمبيرغ عام 1945 و1946 في أول محكمة دولية في التاريخ أنشئت لمحاكمة مجرمي الحرب النازيين المسؤولين عن عمليات قتل يهود بشكل منهجي.
ويشار إلى أن الأمم المتحدة قامت حتى الآن بتحليل ما يصل إلى 12 ألف جثة استخرجت من أكثر من مئتي مقبرة جماعية، و600 ألف شريط فيديو لجرائم تنظيم الدولة الإسلامية، إضافة إلى 15 ألف وثيقة لبيروقراطية التنظيم نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى