PYDPYD منظمة كوبانيآخر المستجداتالأخبارروجافامانشيت

قوى سياسية في شمال وشرق سوريا تطالب الجهات الدولية بالعمل على عودة اللاجئين إلى مناطقهم الأصلية

أصدرت مجموعة من الأحزاب السياسية في شمال وشرق سوريا اليوم في مدينة كوباني بياناً طالبوا فيه الجهات الدولية و الأممية بتحمل مسؤوليتها القانونية والإنسانية حيال المشاريع الاستيطانية لدولة الاحتلال التركي في شمال سوريا.

وجاء في نص البيان:

“منذ بداية الازمة السورية والدولة التركية لعبت ادوارا سئية وصلت إلى فتح اجوائها ومعابرها لتمريره مجموعات الإرهابية إدى إلى جعل سوريا ساحة لتصفية الحسابات بين مختلف الفصائل والتنظيميات بكل اسماءها وعناوينها في وقت الذي كان من المفروض ان تكون دولة جارة تحترم قانون الدولي وحسن الجوار.

الإ انه لم تقف عند حدود الدعم الاستخبارات واللوجستي للمجاميع الارهابية وانما تدخلت بشكل سافر ومباشر لتحتل مساحات شاسعة من الارض السورية وخلق ملاذات امنة لقوئ الارهاب والارتزاق ضاربا بعرض الحائط كل القوانيين والاعراف الدولية ولتتصرف كدولة مارقة خارجة عن القانون الدولي تقوم بانتهاكات يومية وتغيير الديمغرافي تصل الى درجة جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية وخلق واقع احتلاليا جديدا شبهيا بما جرا في لواء اسكندرون وقبرص .

والتصريحات الاخيرة لاركان الدولة التركية وتصميمها على مشروع اعادة اكثر من مليون لاجئ سوري وتوطينهم في مناطق حدويدية محتلة وطرد السكان الاصليين وتدمير الاوابد والمعالم الاثرية والسعي لتتريك المنطقة ومحوي هويتها التاريخية تحت ذريعة العودة الطوعية.

والذي يدعو للاسف والاستنكار مساهمة البعض في هذا المشروع الاستطياني المقيت وصمت سلطة دمشق عما يجري في الحدود الشمالية دون تحريك ساكن مما يجعل المنطقة عرضة لنشاط التنظيمات الارهابية وضرب السلم الاهلي والعيش المشترك.

نحن احزاب الساسية في اقليم الفرات نطالب المجتمع الدولي لتحميل المسؤوليه وايقاف هذا المشروعة الاستيطاني الذي تعتزم تركية تنفيذة والعمل على تأمين عودة أمينة لكل المهجرين واللاجئين إلى موطنه وداره وسكناَه كما ندعو الامم المتحدة ومجلس الامن لتطبيق القرارت المتعلقة بالشان السوري لحل الازمة السورية والوصول إلى سورية تعديدية ديمقراطية لامركزية

قائمة الأحزاب الموقعة على البيان

حزب سوريا المستقبل

حزب السلام الديمقراطية الكردستاني

حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

جزب الديمقراطي الكردي في سورية ( البارتي )

حزب اليساري الكردي في سورية

حزب الديمقراطي الكردي السوري

حزب الجمهوري الكردستاني

حزب الاتحاد الديمقراطي ( PYD )

زر الذهاب إلى الأعلى