تقاريرمانشيت

قسد تنشر خروقات الدولة التركية بالزمان والمكان

نشرت قوات سوريا الديمقراطية اليوم، الثلاثاء 29 اكتوبر، تقريراً مفصلاً بالانتهاكات وخروقات دولة الاحتلال التركية في عدوانها الهمجي مع مرتزقتها على روج آفا و شمال شرق سوريا بالأزمنة والأمكنة ومزودة بكل الصور والوثائق، وفيما يلي نص التقرير
الخروقات التركية على شمال وشرق سوريا
ـ9 أكتوبر 2019 : بدأ جيش الاحتلال التركي في تمام الساعة 16:00 من عصر يوم الأربعاء بالهجوم الجوي على مناطق شمال وشرق سوريا , وإلى جانب الهجمات الجوية على منطقتي كري سبي/تل أبيض وغرب عين عيسى، فقد تعرضت مناطق سري كانيه/رأس العين، قامشلو، الدرباسية وديرك إلى قصف مدفعي مكثف من جانب الاحتلال , ادى إلى جرح العشرات من المدنيين بسبب القصف المكثف على المناطق المدنية في كامل الخط الحدودي.
ـ9 أكتوبر 2019 : بدأ جيش الاحتلال التركي والفصائل الموالية له بالهجوم البري على مدينة تل أبيض, وحصلت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع القصف التركي لمركز المدينة المكتظة بالسكان .
ـ9 أكتوبر 2019 : فقدان مدنيين لحياتهم وجرح اثنين آخرين في القصف الجوي الذي استهداف قرية مشرافا غربي سري كانيه، الشابان هم من أهالي قرية تل ذياب .
9 أكتوبر 2019 : تعرض سجن جركين في قامشلو، والذي يعد أحد السجون التي يحتجز فيها إرهابيي داعش للقصف التركي، في محاولة من الأتراك من خلال القصف إحداث ثغرات في السجن لإطلاق سراح الإرهابيين.
ـ10 أكتوبر 2019 : بدأ الدولة التركية بتحريك خلاياه النائمة في الداخل وحاولت تنفيذ هجمات داخل مدينة رأس العين/ سري كانيه , إحدى الخلايا النائمة المكونة من خمسة أشخاص حاولت تنفيذ الهجمات إلا أن قوى الأمن الداخلي تعاملت معها و ألقت القبض عليها , في نفس الإطار حاولت قوى الغزو التقدم برياً وتصدت لهم قوات قسد حيث الاشتباكات في أكثر من محور .
ـ10 أكتوبر 2019 : تصدت قوات قسد لمحاولة توغل بري لجيش الاحتلال التركي في محور تل حلف وعلوك، كما وأفشلت محاولات التسلل من محور تل أبيض التي رافقها قصف عشوائي مستهدفاً مناطق المدنيين وممتلكاتهم على طول الشريط الحدودي , كما تصدت قوى الأمن الداخلي لعناصر خلية تابعة لإرهابيي داعش شنوا هجوماً على المدنيين في قرية التويمية جنوب رأس العين.
ـ10 أكتوبر 2019 : وصل الطفل ريزان بن محمد إسماعيل وربيعة إلى مشفى الفرات في مدينة منبج جراء إصابته بقصف لجيش الاحتلال التركي على قريته /ملكلطة/ والتي تبعد 8كم غربي مدينة تل ابيض , وذكرت مصادر طبية من المشفى بأن الطفل أصيب في يده اليمنى وصدره إضافة إلى شظايا في الكتف، وأضافوا بأن حالته غير مستقرة , ويذكر أن والدي الطفل كانا قد فقدا حياتهما أثناء القصف.

حصيلة العمليات القتالية 11 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
تل أبيض : اشتباكات عنيفة على محور تل أبيض في بلدة السلوك، وبغطاء جوي من الطيران التركي والزج بكل إمكاناته التقنية، واشتباكات عنيفة على محور قريتي تل فندر واليابسة حيث اشتبكت قوات قسد مع العدو بشكل مباشر.
رأس العين : لليوم الثالث على التوالي قام الاحتلال التركي ومرتزقته بقصف جوي ومدفعي مستمر دون توقف مدعوماً بآلاف الجنود والمرتزقة في الهجوم البري بالتوازي مع اشتباكات محيط المدينة، واستمرت الاشتباكات مع قوات الغزو التركي و مرتزقتهم في قرى (تل حلف، العزيزية، تل أرقم، خربة البنات، تل خنزير ودويرة(.
كوباني: استهدفت المدفعية التركية القرى الحدودية بالقصف العشوائي .
عامودا: تعرضت مدينتا عامودا والدرباسية للقصف بالمدفعية .
قامشلو: تعرضن مدينة قامشلو لقصف عشوائي بالسلاح الثقيل والطائرات المسيرة بدون طيار، مستهدفا أحياءها الآهلة بالسكان موقعة عشرات الضحايا المدنيين بينهم أطفال .
بالتزامن مع هذا القصف الوحشي على مدينة قامشلو نفذت داعش هجوما بسيارة مفخخة استهدف مطعماً شعبياً في المدينة ، هذا الهجوم الذي تبنته داعش أدى لسقوط ضحايا و جرحى مدنيين و كذلك ألحقت أضراراً مادية بالغة بممتلكات الناس.
ديريك: على محور ديريك كانت هناك محاولة من جيش الغزو التركي لعبور الحدود باتجاه قرية (قصر الديب) ، فيما بعد انتقلت الاشتباكات إلى قرية (دلافي كرا) ، كما استهدف جيش الغزو القريتين بالقصف المدفعي , كذلك اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي قسد في قرية الجارودية و جنود جيش الغزو التركي في قرية (بابيلا) واستخدم العدو فيها السلاح الثقيل , كما استمرت الاشتباكات بين قوات قسد و جيش الغزو التركي واستخدم فيها الجيش التركي أحدث تقنياته العسكرية من طائرات استطلاع و طائرات حربية و أسلحة ثقيلة من مدافع ودبابات، واستهداف كل المدن والقرى الحدودية بشكل عشوائي وعنيف.

حصيلة العمليات القتالية 13 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
رأس العين: قام الجيش التركي بالقصف المدفعي و الجوي على كل أحياء المدينة دون توقف وشن جيش الاحتلال هجوما عنيفا مترافقا مع قصف جوي عنيف على كل من حي الصناعة و محور زور آفا ، كذلك حاول جيش الغزو التركي التقدم من المحور الغربي للمدينة .
عامودا: تعرضت مدينة الدرباسية للقصف من قبل جيش الغزو التركي .
قامشلو :تعرضت المدينة للقصف العشوائي ، ونتيجة هذا القصف كان هناك العديد من الإصابات واستشهد أحد المدنيين في الحديقة العامة .
ديريك: استهدف جيش الغزو التركي القرى ، هذا القصف الهمجي أدى إلى استشهاد مدني واحد على الأقل .
الحسكة: ازدادت نشاطات الخلايا النائمة تزامنا مع الغزو التركي، حيث استهدفت السجن الذي يحتوي على آلاف الإرهابيين من تنظيم داعش الإرهابي في حي الغويران بسيارة مفخخة.
كوباني: استهدف جيش الغزو التركي قرى كوباني الآهلة بالمدنيين .
تل أبيض: قصف جوي ومدفعي على كل أحياء و محيط مدينة تل أبيض ، وتحليق كثيف لطائرات الاستطلاع في الأجواء .
في صبيحة يوم (11 تشرين الأول) تسللت مجموعة من مرتزقة أحرار الشرقية و وصلت إلى الطريق الدولي (M4) و ارتكبت مجزرة بحق (6) مدنيين ، بينهم الأمين العام لحزب سوريا المستقبل الشهيدة هفرين خلف .

حصيلة العمليات القتالية 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
تل أبيض: شن جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية لها هجوماً واسعا على المدينة من محورين بآلاف المقاتلين مترافقا ذلك بقصف عشوائي بالطائرات والمدافع استهدفت كل أنحاء المدينة، الاشتباكات التي بدأت صباح يوم الفائت أدت لمقتل الكثير من المهاجمين وتكبدوا خسائر كبيرة في الأرواح , ونتيجة الاشتباكات العنيفة والدفع بالطائرات الحربية و طائرات الاستطلاع المسيرة فقدت القوات الاتصال بمجموعة من مقاتلي قسد منذ ساعات ما بعد الظهيرة , وعلى محور بلدة عين عيسى استطاعت مجموعات من الفصائل الإرهابية و بمساعدة خلايا نائمة الوصول إلى مقربة من مخيم عين عيسى الذي يقيم فيه عدد كبير من عوائل داعش ، و نشبت اشتباكات بينهم و بين قوات قسد ، هذه الاشتباكات خلقت الفوضى داخل المخيم و أدى إلى هروب أعداد من عوائل داعش من المخيم.
السلوك: قصف جوي و مدفعي عنيف شنها جيش الغزو التركي بالهجوم على البلدة مدججا بالدبابات والمدرعات و آلاف المقاتلين ، كذلك اشتبكت قوات قسد مع الإرهابيين على محور قرية (نص تل) عندما حالوا التقدم فتصدت لهم قوات قسد و أجبرتهم على التراجع ، بعد هذه الاشتباكات تعرضت المنطقة بشكل كامل للقصف الجوي العنيف المترافق مع القصف المدفعي , وعلى محور قرية السكرية اشتبكت قوات قسد مع الإرهابيين , وعلى محور تل أبيض تعرضت سيارة إسعاف كانت تعمل على نقل الجرحى المدنيين لكمين للمرتزقة و اختطف المسعفون ، ولا معلومات عن مصيرهم.
ديريك: بغطاء جوي من الطيران الحربي و طائرات الاستطلاع استهدف جيش الغزو التركي قرى (خراب رشكي، بركي، ريحانيكي) بالمدفعية , وردت قوات قسد على مصادر النيران .
عامودا: قرى عامودا و الدرباسية تعرضت للقصف المدفعي من قبل جيش الغزو التركي فيما ردت قوات قسد على مصادر النيران .
رأس العين : محاولات للتقدم من قبل جيش الغزو التركي على محوري المعبر الحدودي و قرية تل خلف ، و اشتبكت قوات قسد معهم, ودخلت قافلة مدنيين مناهضين للحرب إلى داخل المدينة للدعوة إلى إيقاف الحرب فتعرضت للقصف المباشر بطائرات الاستطلاع التركية، هذا الهجوم الوحشي ارتكب مجزرة في صفوف المدنيين و أدى إلى استشهاد (12) مدنيا و إصابة (64) بجراح بالغة.
كوباني: تعرضت قرى كوباني للقصف العشوائي الذي كان مصدره موقع الجيش التركي المحاذي لقرية (سفت) فردت قوات قسد على مصادر النيران ، كما ردت القوات على مصدر النيران الذي أطلق من طرف بوابة مرشد بينار داخل كوباني.

حصيلة العمليات القتالية 18 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
بالرغم من قرار وقف إطلاق النار إلا أن الدولة التركية والفصائل الإرهابية الموالية لها لم تتوقف عن استهداف المناطق الحدودية كما استمرت بشن الهجوم على مدينة رأس العين واشتبكت معهم قوات قسد في إطار حقها المشروع بالدفاع عن النفس.
رأس العين: بعد قرار وقف إطلاق النار حاول جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له بالتقدم من خلال الدفع بالمصفحات والمدرعات لاحتلال أحياء المدينة، وفي إطار حقها المشروع بالدفاع عن النفس تصدت لهم قوات قسد ، وعلى محور قرية زركان حاول جيش الغزو التركي التقدم باتجاه القرية والسيطرة عليها مدعوما بالغطاء الجوي والمدفعي، تصدت لهم قوات قسد واندلعت اشتباكات عنيفة .
قامشلو : استهدف جيش الغزو التركي مركز مدينة قامشلو ، وردت القوات على مصادر النيران التي انطلقت من الموقع التركي المحاذي لقرية سيكركا.
كوباني : حاولت مجموعات من جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له التسلل والاقتراب من جبهات القتال، فتصدت لهم قوات قسد .
بعد إعلان وقف إطلاق النار أوقفت قوات قسد كل عملياتها واتخذت مواقعها الدفاعية وكل العمليات العسكرية جاءت في إطار الحق المشروع بالدفاع عن النفس ضد هجمات جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له.

حصيلة العمليات القتالية 19 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
على الرغم من قرار وقف إطلاق النار التي التزمت بها قوات قسد لكن جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له استمرت في شن هجماتها.
رأس العين : استهدف جيش الغزو التركي قرى رأس العين بالقصف الجوي كما أنه استقدم المزيد من القوات والتحضيرات لمناطق وقف إطلاق النار , وفي محور قريتي الحبش والشكيرية حاولت الفصائل الإرهابية وجيش الغزو التركي شن الهجوم على مواقع قوات قسد , كما شنت الفصائل الإرهابية هجمات على مواقع قسد في محاور أخرى واستهدفت قوات قسد بالسلاح الثقيل ومحاولة التقدم بالمصفحات , وردت قوات قسد على هذه الهجمات في إطار حقها المشروع بالدفاع عن النفس واندلعت اشتباكات في المحاور المذكورة , كما تصدت القوات لمحاولات التقدم فيما استخدم جيش الغزو التركي القصف المدفعي بعد أن تم صد عدوانه البري.
كذلك وبالرغم من التزام قسد بوقف إطلاق النار على كل المحاور استمر جيش الغزو التركي بحشد قواته على محور قريتي تل خنزير وعلوك وحشد أعدادا كبيرة من المرتزقة على هذا المحور بغية شن الهجوم.

حصيلة العمليات القتالية 20 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
رأس العين : استمر جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له بانتهاك وقت إطلاق النار في رأس العين وريفها، ففي يوم (20 تشرين الأول) وبإسناد من الطائرات الحربية وطيران الاستطلاع، حاولت الفصائل الإرهابية التقدم على محور قرية المناجير جنوب رأس العين وكذلك الريف الشرقي لمدينة رأس العين، وفي إطار الحق المشروع بالدفاع عن النفس تصدت قسد لقوات الغزو ونشبت اشتباكات متقطعة.
أقليم الفرات (كوباني/تل أبيض( : استمرت الفصائل الإرهابية الموالية لتركيا بخرق وقف إطلاق النار وحاولت التقدم باتجاه محور قرى شمال عين عيسى وغربها وصولا إلى محور بلدة الجلبية في كوباني , وتصدت قوات قسد لهذه المحاولات في إطار حقها المشروع بالدفاع عن النفس واشتبكت مع الإرهابيين على محور قرى (ويبدة، كافية، واسطة).
في هذه الاشتباكات التي نجمت عن خروقات جيش الغزو التركي لوقف إطلاق النار تم فقدان الاتصال بإحدى المجموعات من (9) مقاتلين في اليوم الذي بدأ سريان وقف إطلاق النار، ويليها فيما بعد تأكد أن المقاتلين الذين فقدت الاتصال بهم .
حصيلة العمليات القتالية 21 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
في يوم (21 تشرين الأول) استمر جيش الغزو التركي بخرق اتفاق وقف إطلاق النار وشن عدة هجمات بالطائرات المسيرة على مواقع مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية.
رأس العين : على محور قرى (ابوراسين، موركيش، مشرافا والمناجير) حاول جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له شن الهجمات عدة مرات للتقدم واحتلال هذه القرى، هذه الفصائل الإرهابية استخدمت الآليات المصفحة وبغطاء من القصف المدفعي، وفي إطار حقها المشروع بالدفاع عن النفس تصدت قوات قسد لهذه الهجمات.
كذلك حاولت الفصائل الإرهابية استهداف حواجز قسد في محيط مدينة تل تمر فردت عليهم القوات وردتهم على أعقابهم.
عامودا : في محور عامودا حاولت الفصائل الإرهابية التقدم واحتلال المزيد من المساحات فتصدت لهم قوات قسد.
وعلى محور طريق تل تمر شن جيش الغزو التركي غارات جوية بالطائرات المسيرة على نقاط تمركز لقوات قسد.
وعلى محور بلدة الدرباسية شن جيش الغزو التركي غارات جوية بالطائرات المسيرة، استهدفت القرى الآهلة بالمدنيين ومواقع لقوات قسد في محيط تلك القرى، حيث ألحقت أضرارا مادية بممتلكات السكان .
عين عيسى : حاول جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له شن الهجوم مدعوما بالمدرعات والمصفحات على قريتي المشيرفة والبربرية، تصدت قوات قسد لهذه الهجمات وردتهم على أعقابهم، فيما نفذ جيش الغزو التركي غارات جوية.

حصيلة العمليات القتالية 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
على الرغم من التزام قوات قسد ببنود وقف إطلاق النار إلا أن جيش الغزو التركي لم توقف هجماتها
رأس العين : شن مرتزقة الفصائل الإرهابية هجوما على مواقع قوات قسد بالآليات العسكرية المصفحة ، خارج منطقة وقف إطلاق النار، و في إطار حقها المشروع بالدفاع عن النفس تصدت لهم قوات قسد و ردتهم على أعقابهم.
ديريك : قامت الطائرات الحربية و طائرات الاستطلاع بالتحليق في سماء المنطقة كما كان جيش الغزو يحشد قواته على الحدود .
كوباني/عين عيسى : شن جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية هجوما واسعا على قرية الجلبة على محور عين عيسى، هذا الهجوم كان مسنودا بالقصف الجوي و المدفعي ، واستخدم فيه الآليات المصفحة و أعدادا كبيرة من المرتزقة، كما اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط القرية استمرت حتى ساعات ما بعد الظهيرة.

حصيلة العمليات القتالية 23 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
سري كانيه/راس العين : استمرت هجمات جيش العدو التركي ومرتزقته على قرى سري كانيه بعد محاولته الهجوم بالأسلحة الثقيلة والمدرعات على قرية جافا، وفي قرية علوك أيضاً هاجمت الطائرات المسيرة لجيش الاحتلال التركي المناطق المأهولة بالسكان مسببة حالة من الذعر بينهم.
ديرك/المالكية : واصل جيش الاحتلال التركي وعناصر الاستخبارات (الميت) تحركاتهم على الشريط الحدودي.
كوباني وعين عيسى : هاجم الجيش التركي والمرتزقة بعدد كبير وبالأسلحة الثقيلة قرى (عفدكي , بير كينو , قاندرية , جوديي) وردت قوات قسد على الهجوم و في المحصلة استشهدت المقاتلة أمارا التي خطف المرتزقة جثمانها ومثلوا فيها , والاشتباكات استمرت حتى المساء ضمن نطاق الدفاع المشروع.

حصيلة العمليات القتالية 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
رأس العين : شن جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له هجوما بريا بإسناد مدفعي وجوي على قرى المناجير والأسدية وليلان وبيرنوح جنوب مدينة رأس العين خارج منطقة وقف إطلاق النار، تصدت قوات قسد لهذا الغزو في إطار حقها بالدفاع المشروع عن النفس واندلعت اشتباكات عنيفة.
عامودا / الدرباسية : حاول جيش الغزو التركي التقدم باتجاه قرية الدردارة، فتصدت لهم قوات قسد وردتهم على أعقابهم.
كوباني /عين عيسى : استمر جيش الغزو التركي والفصائل الإرهابية الموالية له بشن هجماتهم على قرى كوباني وتل أبيض وعين عيسى في خرق فاضح لقرار وقف إطلاق النار , حيث تعرضت قرى (جلبة، دبس، خربة فاريا) شمال عين عيسى للقصف والهجوم البري، كما تعرضت قرية عفدوكي للقصف الجوي والمدفعي , القرى المذكورة خارج منطقة وقف إطلاق النار وآهلة بالسكان ومع ذلك استهدفها جيش الغزو التركي بالأسلحة الثقيلة وحاولت التقدم باتجاهها فتصدت لهم قوات قسد واشتبكت مهم.
حصيلة العمليات القتالية ٢٨أكتوبر/تشرين الأول 2019 :
لا تزال هجمات جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية الموالية له بتقنياته المتطورة مستمرة، فحتى بعد انسحاب قوات قسد من المناطق المتفقة عليها لم تتوقف هجمات دولة الغزو التركية بل وزادت ضراوة , فلازالت وحتى الآن تنتهك اتفاق وقف إطلاق النار, مقاتلينا وضمن حق الدفاع المشروع، تصد الهجمات بكافة انواعها.
جبهة سري كانيه و دربيسيه : هاجم جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية الموالية له و بالأسلحة الثقيلة والمدافع و الطائرات المسيرة قرى دردارا و موريكس و باب الخير.
جبهة تل تمر و سرى كانيه : هاجم جيش الغزو و الفصائل الإرهابية الموالية له بالأسلحة الثقيلة والمدافع و الطائرات المسيرة قرى بير نوح و اسدية.
جبهة كوباني وعين عيسى : هاجم جيش الغزو التركي و الفصائل الإرهابية الموالية له قرى قزالي و المناطق القريبة من الطريق الدولي .

زر الذهاب إلى الأعلى