الأخبارروجافامانشيت

قرارات المؤتمر الثالث لمجلس المرأة للعدالة الاجتماعية للحد من العنف ضد المرأة

عقد مجلس المرأة للعدالة الاجتماعية في الجزيرة مؤتمره الثالث بتاريخ، 19/11/2021، في قاعة المحاضرات في جامعة روج آفا تحت شعار (بنضال المرأة تتحقق العدالة الاجتماعية)، وذلك بحضور جميع المؤسسات المعنية بشؤون المرأة وبحضور عشرات دواوين العدالة، ولجان الصلح، ودور المرأة، والرئاسات المشتركة لمجالس العدالة في الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا، ووسائل الإعلام المحلية، وبدأ البرنامج بالوقوف دقيقة صمت، إجلالاً وإكباراً لأرواح الشهداء، وتم قراءة التقرير الذي أعددته اللجنة التحضرية للكونفرانس.

وبعد أن تطرق الحضور في مداخلاتهم إلى العنف الممارس ضد المرأة وحالات القتل والضرب والإيذاء والزواج القسري، أنهى مجلس المرأة مؤتمره بجملة من الاقتراحات تم التصويت عليها من الحضور، وأصبحت قرارات واجبة التطبيق خلال المرحلة المقبلة وهي على الشكل التالي.

1ــ القيام بحملة توعية داخل مخيم واشوكاني بخصوص تعدد الزوجات وزواج السر والتعريف بالمواد المخدرة وتأثيرها، وضررها على الشباب والمجتمع بشكل عام.

2ـ إنشاء موقع الكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بمجلس المرأة للعدالة الاجتماعية لتسليط الضوء على عمل مؤسسات العدالة وكذلك الجرائم الواقعة على المرأة.

3ـ إنشاء منصة نسائية تشمل جميع النساء في المؤسسات والمنظمات النسائية المعنية بالمرأة في مواجهة العنف ضد المرأة وإيجاد السبل للنضال ضد تصاعد هذه الظاهرة في مجتمعنا.

4 ـ العمل على زيادة مراكز مؤقتة لتأمين الحماية وإيواء النساء المعنفات في الجزيرة، بالتنسيق مع هيئة المرأة، ومنسقية المرأة في الجزيرة.

5ـ السعي لتأمين الضمان الصحي للأعضاء في مؤسسات العدالة من دواوين عدالة ودور المرأة ولجان الصلح.

6 ـ العمل على انشاء مشاريع اقتصادية لتمكين المرأة في دور المرأة ولجان الصلح بما يحقق الاستقلال المالي للنساء العاملات فيها.

7 ـ الاستمرار في الدورات التدريبية الخاصة للرجال في مؤسسات العدالة حول تغيير الذهنية الذكورية.

8 ـ الاستمرار في تنظيم ورشات العمل للقوانين التي تخص المرأة والعنف بأشكاله والاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة.

9 ـ العمل على تشكيل لجنة لإعداد مشروع القانون المدني بلمسة نسائية.

10ـ فتح دورات تدريبية مفتوحة للأمهات العاملات في مؤسسات العدالة لصعوبة الانضمام للدورات المغلقة.

11 ـ العمل على فتح مراكز للقراءة بالتنسيق مع منسقية المرأة في الجزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى