الأخبارثقافةمانشيت

في يوم اللغة الكردية، وفد من الــ PYD يشارك بافتتاح معرض الكِتاب الكُردي

بمناسبة يوم اللغة الكردية أقيم في قامشلو معرض “الكتاب الكردي” بدورته الثانية بتاريخ اليوم الإثنين، 15 أيار، 2023 نظمه هيئة الثقافة في إقليم الجزيرة تحت عنوان “لغتنا هويتنا” بحضور مؤسسات الإدارة الذاتية والأحزاب السياسية، وذلك في صالة زانا بمدينة قامشلو.

بدأ الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهداء الحرية والكرامة.

وعلى هامش المعرض تحدث “طلعت يونس” بتصريح خاص لموقع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بارك فيه افتتاح معرض الكتاب الكردي بدورته الثانية الذي جاء بمناسبة يوم اللغة الكردية، على عموم شعبنا ولجميع الشهداء الذين قدموا تضحيات كبيرة من أجل الحفاظ على اللغة الكردية لغتهم الأم والتي تعتبر هوية الشعوب في ظل ما تعرض له الشعب الكردي من سياسات الانكار والإبادة الثقافية.

وقال “طلعت يونس” الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة: اللغة الكردية حافظت على بقائها من خلال ما توارثته الأجيال من الكتاب والمفكرين الذين حافظو على هذه اللغة.

واعتبر “يونس” افتتاح معرض الكتاب الكردي بهذه المعدات في وبدورته الثانية انجاز على مستوى شمال وشرق سوريا في ظل تعطش الشعب الكردي للغته الأم.

وأضاف: الإدارة الذاتية مستمرة بدعم مثل هذه الفعاليات لتطوير اللغة الكردية وجميع الثقافات في شمال وشرق سوريا، فاللغة هي الهوية ويجب التمسك بها والمحافظة عليها بكل السبل لأنها تعتبر الوجود والبقاء.

وفي ختام حديثه جدّد “طلعت يونس” مباركة افتتاح معرض الكتاب الكردي بدورته الثانية على الشعب الكردي ولعموم أبناء شمال وشرق سوريا. متمنياً أن يتطور هذا المعرض ويصبح معرضاً عالمياً للكتاب الكردي.

بدوره قال “إلياس سيدو”، الرئيس المشترك لهيئة الثقافة في اقليم الجزيرة، في حديث خاص لموقعنا: يُقام اليوم معرض الكتاب الكردي بدورته الثانية في مدينة قامشلو بمناسبة يوم اللغة الكردية وهو اليوم الذي صدرت فيه “مجلة هاوار” أول مجلة باللغة الكردية عام 1932

وتابع سيدو: هدفنا من هذا المعرض هو إنعاش اللغة الكردية وإتاحة الفرصة للكُتاب لعرض نتاجاتهم الفكرية والأدبية والفلسفية والتاريخية بعد التهميش والانكار المتعمد الذي طال اللغة الكردية وكُتّابها في الفترات السابقة.

إلياس سيدو اختتم حديثه مشيراً إلى آلاف الكتب التي تُعرض في هذا المعرض إضافة إلى مشاركة دور النشر والمؤسسات الثقافية التي تبلغ عددها 32 من شمال وشرق سوريا وباكور كردستان وباشور كردستان، إلى جانب الكُتّاب.

زر الذهاب إلى الأعلى