تقاريرمانشيت

في ذاكرة التاريخ <هوكر سري كانيه>

سريه كانيه مدينة حدودية تقع شمال شرق سوريا، حيث تم الهجوم عليها من قبل تنظيم ما يسمى “جبهة النصرة” و”أحرار الشام” عام 2012 واحتلوا مدينة سري كانيه ودمروا وقتلوا ونهبوا وسرقوا كل ما فيها، لذلك لم يقبل أبناءها هذه المذلة وقرروا الدفاع عن مدينتهم ودحر المرتزقة وإخراجهم من أرضهم الطاهرة؛ فهب الشباب لأداء الواجب في الدفاع عن أغلى ما في الوجود وهي الأرض والكرامة؛ هؤلاء الشباب الذين بدمائهم

رسخوا مبدأ أُخوة الشعوب والعيش المشترك، وبإرادتهم التي تغلبت على الموت وجعلوا منه الخلود رسموا لنا الحياة الأبدية الحرة الشريفة، فكان المناضل هوكر سري كانيه ابنها البار الذي لم يتحمل البقاء في المنزل وقرر الدفاع عن مدينته.

وُلد المناضل هوكر في مدينة سري كانيه لعائلة وطنية كردستانية مؤلفة من خمس بنات وخمسة صبيان وكان المناضل الأبن الأكبر، فكان محبوباً من جميع أفراد عائلته، درس المناضل الابتدائية إلا أنه لم يكملها فاكتفى بالدراسة حتى الصف الخامس، وكونه الابن الأكبر وبسبب الظروف المادية الصعبة للعائلة تفرغ للعمل لمساعدة والديه فعمل كعامل في أحد مشافي البلدة، وعند بدء الثورة السورية وامتدادها إلى روج آفا واحتلال مرتزقة جبهة النصرة وأحرار الشام بدعم من تركيا مدينة سري كانيه؛ كان المناضل من الأوائل الذين انضموا إلى صفوف وحدات حماية الشعب منذ تأسيسها في عام 2011 لتبدأ بذلك مسيرة المناضل الثورية ورحلة كفاحه.

في البداية تلقى المناضل دورة تدريبية وايديولوجية، ثم تلقى بعدها عدة دورات عسكرية ليتخرج منها مناضلاً شجاعاً لأجل تحرير أهله ومدينته من رجس الإرهاب.

شارك المناضل في حملات تحرير عدة وخاض الكثير من معارك ضد المرتزقة منها معارك “سري كانيه، مناجير” كما شارك في حملة الشهيد روبار وأثناء أداء المناضل لواجبه انفجر به لغم كان قد زرعه المرتزقة بسيارته وعلى أثره استشهد ليوارى الثرى في مقبرة “بركفري” التابعة لمدينة سري كانيه.

تتذكر والدته كلامه قبل استشهاده بأيام قليلة حيث تقول: خاطبني عند رجوعه من إحدى الحملات “امي أين هي بدلتي؟ ألا تدرين بأن ابنك قد كبر وسوف تزفينه، امي كوني على يقين بأن تضحياتنا لن تذهب سداً وستُحرر روج آفا على أيدينا”.

وأضافت والدته: عند استشهاد هوكر احترق قلبي ألماً على فراقه ولكنني عندما أتذكر حديثه وتصرفاته وحُبه لوطنه والدفاع عن أرضه أفتخر واستمد منه القوة والعزم كونه شعلة لا تنطفئ بقلبي، لذا قررت الانضمام إلى قوات الأمن الداخلي، كما انضم والده وأخوه إلى قوات سوريا الديمقراطية من أجل حمل سلاح ابنهم والسير على دربه.

وثيقة الشهادة:

الاسم الحركي: هوكر سري كانيه

الاسم الحقيقي: أحمد سعيد

اسم الأب: عبد الله

اسم الأم: ريما

مكان وتاريخ الولادة: سري كانيه ١٩٩٥

مكان وتاريخ الانضمام: سري كانيه 2011

مكان وتاريخ الاستشهاد: سري كانيه 9/5/2015

زر الذهاب إلى الأعلى