الأخبارمانشيت

فيلم وثائقي على قناة ألمانيّة بعنوان: (أوجلان والقضية الكردية)

مدّة الفيلم: 52 دقيقة

القناة: arte.tv

على خلفية التّهديد الّذي شكّلته الدّولة الإسلاميّة (داعش) على مدينة كوباني السّوريّة الشّماليّة في عام 2015, يتمحور الفيلم الوثائقي حول نظرة عبد الله أوجلان العامّة, وتحولّه إلى “صوت السلام” بعد أن صوّرته الدّولة التّركيّة للعالم بأنّه إرهابي, والصراع حول استقلال الكرد ودعوته إلى حل القضيّة الكرديّة.

أدى قتال القوّات الكرديّة ضدّ تقدّم تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) في كوباني إلى تحوّلها في نظر الجمهور إلى رمزٍ لمستقبل السّكان الكرد في تركيا وسوريا, ومن زنزانته في جزيرة إيمرالي حذّر قائد حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المعتقل منذ عام 1999، الدولة التركية من مغبة وقوع كوباني في يد داعش وعدم اكتمال عملية السلام إن حصل ذلك.

كانت محاولة الحوار هذه بين أوجلان وأنقرة أوسع محاولة حتى الآن، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى، حيث كان الكرد في ذلك الوقت قد وعدوا بدولتهم، إلا أنه لم يتم الوفاء بهذا الوعد.

ويناضل حوالي 40 مليون كردي في تركيا وسوريا والعراق وإيران من أجل الحصول على حكم ذاتي، وهو حقهم في تنمية لغتهم وثقافتهم. وكان النضال من أجل هوية ثقافية مطلباً منذ عام 1978، عندما تم تأسيس حزب العمال الكردستاني. بعد خمس سنوات أعلن الحزب الحرب على الدولة التركية.

ويصف الفيلم الوثائقي أوجلان من العدو الأول في تركيا إلى “صوت السلام”، كما وصفته مجلة تايم الأمريكية.

رابط الفيلم الوثائقي: 

https://www.arte.tv/de/videos/048033-000-A/oecalan-und-die-kurden-frage/

زر الذهاب إلى الأعلى