الأخبارمانشيت

غضبٌ تركيٌّ عارم إثر عرض خريطة أرمينية في أحدى الاحتفالات في المانيا

ذكرت تقارير مواقع أخبارية أرمنية عدّة عن حدوث جدلٍ وغضب عارمٍ بين الأتراك؛ نتيجة عرض خارطة أرمينيا وهي تضم (أرمينيا الغربية) و ذلك في أحد الاحتفالات الأرمنية في مدينة كولونيا الألمانية يوم السبت /21/ أكتوبر – تشرين الأول / 2017.

و قد أقيم الاحتفال تحت اسم “صمت آرارات .. الثقافة والتاريخ الأرمني” وتم في الحفل عرض خارطة أرمينيا بكامل حدودها التاريخية.

وسرعان ما ظهر ردَّ فعلِ الأتراك على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قامت العديد من وسائل الإعلام والمواقع التركية بنشر الخبر على أنه فضيحة لا يجب السكوت عنها، وتوجهت الاتهامات إلى السلطات الألمانية لسماحها بقيام هذا الحدث.

تجدرُ الإشارةُ إلى أن “شرق تركيا” اليوم هو ما يعرف عند الأرمن بـ أرمينيا الغربية، وهي الأراضي التاريخية التي تعتبر منشأ الأرمن التاريخي. و قد احتل الأتراك العثمانيون أرمينيا الغربية التي يسيطرون عليها إلى يومنا هذا في القرن السادس عشر، وبالتحديد في الحرب العثمانية – الصفوية، وفي القرن التاسع عشر قامت الإمبراطورية الروسية بالسيطرة على أرمينيا الشرقية مع أجزاء من أرمينيا الغربية مثل كارس وبعض المناطق الأخرى.

رغم كل هذه الاحتلالات لم يتأثر التواجد الأرمني في أرمينيا التاريخية بالمعنى الجدّي للكلمة، إلى حين قدوم فاجعة الإبادة الجماعية الأرمنية التي نفذها الأتراك، حيث تم تطهير المنطقة من أكثر من 1.5 مليون أرمني، و تهجير من تبقى إلى دول الجوار، والتي انطلقوا منها إلى دول العالم.

و هكذا تم تفريغ المرتفعات الأرمنية الغربية من سكانها الأصليين، مع ملاحظة أنه يجب التمييز بين مصطلحات “أرمينيا الغربية” و التي تضم مناطق شرق تركيا اليوم، و”أرمينيا الويلسونية” و هي حدود أرمينيا بقسميها الشرقي والغربي وفقاً للخارطة التي رسمها الرئيس الأمريكي توماس ويلسون بما يعرف بـمعاهدة “سيفر” التي وقعت عليها الدولة العثمانية أيضاً عام 1920 والتي عليها تقوم المطالب الأرمنية المشروعة اليوم.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى