الأخبارمانشيت

على هامش قمة العشرين…توتر وحرب تجارية

سيطرت الحرب التجارية الأمريكية- الصينية، والتوتر والحرب الكلامية بين طهران وواشنطن على الأحاديث الجانبية بين قادة قمة العشرين، والعلاقات المضطربة بين تركيا والولايات المتحدة وأوروبا، على أجواء قمة العشرين، التي شهدت مصافحات بين الخصوم واجتماعاً بين الرئيسين الأمريكي والروسي، وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الرئيسين بحثا قضايا الاستقرار الاستراتيجي، فيما ذكر البيت الأبيض في بيان له أن ملفات سوريا وإيران وفنزويلا وأوكرانيا قد تم مناقشتها.

ويتوقع أن تكون هذه القمة من أكثر القمم التي تشهد انقسامات منذ سنوات.

حذر الرئيس الصيني، من أن مذهب الحماية الاقتصادية الذي تتبعه بعض الدول “يحطم الاقتصاد العالمي”.

– التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و دعا الجانبان إلى دعم التعددية. واتفقا على مناقشة التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق والسعي لإنهاء مفاوضات الصين والاتحاد الأوروبي حول معاهدة الاستثمار الثنائية بين الجانبين العام القادم.

– اكد ايمانويل ماكرون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لدى الديموقراطيات “الكثير لتقدمه”، في رده على انتقاد بوتين للديمقراطية الغربية في مقابلة مع صحيفة فاينانشل تايمز.

– دعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الرئيس الروسي إلى الكف عن أعمال زعزعة الاستقرار التي تهديد المملكة المتحدة وحلفاءها.

– تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، بعد أن عقد قمة ثنائية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

– لقاء بوتين وترامب، تم فيه مناقشة مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية، وتطرقا إلى الصين وسوريا والوضع في إدلب وتركيا، كما تحدثا بشكل مكثف عن قضايا نزع السلاح، وقضايا الاستقرار الاستراتيجي.

واتفقا على أن وزارتي الخارجية في البلدين ستواصل مناقشة المواضيع التي أثاروها بشكل أكثر تحديدا.

– شارك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي، فى قمة أفريقية تنسيقية مصغرة على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين بأوساكا، بمشاركة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، والرئيس السنغالي ماكي سال، وذلك في إطار جهود توحيد أصوات الدول الأفريقية خلال الاجتماعات الدولية التي تجمعها بالشركاء الاستراتيجيين، حيث تم التوافق خلال القمة المصغرة على العمل على إبراز الأولويات التنموية للدول الأفريقية أمام الشركاء خلال اجتماعات مجموعة العشرين.

وطرح الرئيس الصيني شي جين بينغ اقتراحا من 3 نقاط بشأن بناء مجتمع بمصير مشترك أوثق بين الصين والدول الإفريقية.

 – وعلى هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، ترأس شي اجتماعا لقادة الصين-إفريقيا، بحضور رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، الرئيس المشارك السابق لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك)، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، والرئيس السنغالي ماكي سال الرئيس المشارك الحالي لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ودعا شي الدول الأفريقية إلى أن تكون رائدة في مجال التنمية المربحة للجميع، حتى تعود ثمار التعاون بالفائدة على المزيد من الصينيين والإفريقيين. ولفت شي إلى أن التعاون الدولي مع إفريقيا ينبغي أن يمنح الأولوية لإفريقيا ويحترم إرادتها ويضمن مصالحها، مضيفا أن أي تحركات مغرورة وأنانية يستفيد منها طرف على حساب الآخرين ستفقد قوتها ولن تحظى بشعبية، وحث شي الدول على أن تكون حامية للتعددية وأن تقدم إسهامات أكبر للدفاع عن النظام الدولي.

– بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزير الخارجية الياباني تاروكونو، ترتيبات عقد الاجتماع المقبل لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “التيكاد” برئاسة مصر واليابان في مدينة يوكوهاما.

“الوكالات”

زر الذهاب إلى الأعلى