الأخبارالعالممانشيت

على غرار آيا صوفيا.. تركيا تحول “موقع النبي هوريّ” الأثريّ إلى مسجد

نشر ناشطون أمس الأحد ,صوراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيها أعمال البناء والترميم في أشهر موقع أثري في منطقة شران بريف مدينة عفرين (موقع النبي هوري) بهدف تحويله إلى مسجد على غرار ما قامت به تركيا من تحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد بحجة أنها من أرث الإمبراطورية العثمانية.

يذكر أن الموقع قد تعرض في وقت سابق إلى عمليات تجريف وحفر بحثاً عن المقتنيات الأثرية من قبل المرتزقة التابعين للاحتلال التركي وتهريب المقتنيات إلى تركيا .

وتظهر في الصور الناشرة والتي وثقتها مديرية الآثار في عفرين العلم التركي معلقاً في إحدى زوايا الموقع.

هذا وتستمر الحكومة التركية في سياساتها وانتهاكاتها بحق الأقليات والاثنيات الموجودة في المنطقة , وتستمر بإجراء التغيير الديمغرافي في المناطق التي تسيطر عليها في سوريا.

في السياق, استطاعت منظمات حقوقية كردية سورية من توثيق العديد من الانتهاكات التركية بحق مدينة عفرين وبحق أهلها ومعالمها التاريخية.

ويعد موقع النبي هوريّ والذي يعرف أيضاً بـ(كورش أو سيروس) من أهم المزارات الأيزيدية وله مكانته المعنوية بالنسبة إليهم وهو بمثابة الجامع الأموي في دمشق وحلب (وفقاً لناشطين).ويعود تاريخ الموقع الأثريّ إلى حوالي 312 قبل الميلاد.

وتعرّضت العديد من المواقع الأثرية على مدى سنوات سيطرة تركيا وفصائلها على عفرين إلى عمليات الحفر الجائرة بهدف سرقة ونهب اللقى الأثرية ونقلها إلى تركيا بحسب تقارير مديرية الآثار في مقاطعة عفرين.

زر الذهاب إلى الأعلى