الأخبارمانشيت

عبدالله: وساطة روسيا اعتراف ضمني بالإدارة الذاتية

asiya abd allahالرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD آسيا عبدالله في لقاءٍ لها مع أعضاء المكتب الإعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي, تحدثت عن الوضع في الحسكة قائلة:” الحسكة بأحداثها الأخيرة خرجت من الإطار المحلي أو السوري, باتت شأناً إقليمياً وأممياً، وعلى عكس ما رآه الكثيرون بأن القوات  التي تحمي روج آفا ستخرج من هذه الحرب مهزومة أمام قوات النظام البعثي ومرتزقته. لكن ما حدث فعلياً فاق كل التوقعات ولم تحقق النصر فحسب بل حققت مكاسب كبيرة, إلى جانب التأكيد على أخوة الشعوب والعيش المشترك, واعتبرت الحسكة نموذجاً للأمة الديمقراطية.

وتابعت عبدالله بالقول:” النظام البعثي لا يزال يتشبث بفكرة أنه قوي ويستطيع التحكم بأي منطقة كانت متى ما أراد؛ لكن الواقع أفند هذه الفكرة بل على العكس تماماً عليه إدراك بأنه لم يعد كما كان, وأن الكرد أيضاً ليسوا كما كانوا سابقاً، فالكرد اليوم لن يقبلوا أن يتحكم بمصيرهم قوات النظام ولا مرتزقته من الدفاع الوطني وعلى النظام أن يدرك هذا الأمر ويقتنع به”.

وعن الأسباب التي كانت خلف هذه المواجهات أردفت عبدالله أن قوات النظام ومرتزقته تمادوا كثيراً في اعتداءاتهم وكان لابد من تلقينهم درساً كي لا يتجاوزوا حدودهم.

 ونوَّهت عبد الله بأنه تم الإعلان عن وقف إطلاق النار، وجرت المفاوضات بوساطة دولية – روسية- تحديداً. ونحن بدورنا نعتبر ما تم تحقيقه انتصاراً للكرد، فعندما تبادر دولة كروسيا لتكون وسيطاً بين الكرد والنظام  فهذه بداية الاعتراف منها بالإدارة الذاتية الديمقراطية, وبما نسعى إليه في تطبيق الديمقراطية على كافة الأراضي السورية. وخاصة بعد التقدم الذي أحرزته قوات روج آفا فإنه نصر سحيق بالنسبة لنا ككرد.

زر الذهاب إلى الأعلى