الأخبارالعالممانشيت

صدمة روسية لأردوغان … من حق اليونان مد مياهها الإقليمية

نقل موقع “تركيا الآن” تصريحات روسية اُعتبرت صادمة للنظام التركي، وذكر الموقع أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد اليوم الأربعاء 20/01/2021، على حق اليونان في مد مياهها الإقليمية إلى 12 ميلاً بحرياً.

وأشار لافروف إلى أنه «بعد اتفاقية عام 1982 لقانون البحار لكل دولة الحق في تحديد مدى مياهها الإقليمية حتى 12 ميلًا، ووفقاً لذلك عندما أعلنت اليونان توسيع المنطقة الساحلية قلنا هذا قرار قانوني تماماً»، وفق صحيفة «جريك سيتي تايمز» اليونانية.

وأضاف: «عندما تتعارض المياه الإقليمية التي تحددها دولة ما مع مصالح دولة مجاورة وتكون هذه المصالح مشروعة بموجب اتفاقية قانون البحار، يجب البحث عن حلول من خلال الحوار وتوازن المصالح، وندعو إلى حل جميع المشكلات المتعلقة بالمناطق الاقتصادية الخالصة لكل من اليونان وقبرص من خلال الحوار».

وفي ما يخص المحادثات الاستكشافية المقبلة بين اليونان وتركيا لحل القضية البحرية، قال لافروف إنه لا يتوقع أن تسفر عن أي نتائج رئيسية معتبراً أن المحادثات طريقة جيدة للغاية ولا أحد يريد عمليات عسكرية في شرق البحر المتوسط مضيفاً: «إذا كان من الممكن لروسيا أن تكون مفيدة في أي شيء، للاستفادة من علاقاتها الجيدة مع الدول المعنية، فنحن مستعدون  إذا طُلب منا بالطبع القيام بذلك».

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور اليونان في مارس المقبل للاحتفال بمرور 200 عام على الثورة اليونانية ضد الإمبراطورية العثمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى