الأخبارمانشيت

تقرير لقناة ألمانية: الهجوم التركي مخالف للقانون الدولي

أشار تقرير على قناة ZDF heute الألمانية إلى أن تركيا تتذرع بحقها في الدفاع عن النفس عند مهاجمة المناطق الكردية، إلا أن خبراء القانون الدولي يختلفون لا يتفقون على ذلك.
وأفاد التقرير أنه و بحسب الخبراء فإن الهجمات التركية على المناطق الكردية تتعارض مع القانون الدولي، وجاء في التقرير:
“بعد وقت قصير من الهجوم على شارع الاستقلال في اسطنبول، اتهمت حكومة أردوغان وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني بهذا الهجوم دون تقديم أدلة واضحة، رغم أن الجهتان رفضتا هذه الاتهامات ولكن ذلك لم يغير شيئا، وبعد ذلك بوقت قصير بدأ القصف التركي على حوالي 500 هدف كردي في سوريا والعراق، كما تم استهداف مدينة كوباني التي لعبت دوراً رئيسياً في الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، وأوضحت منظمة ميديكو إنترناشونال التي تتخذ من فرانكفورت مقرا لها أنه من الصعب الحصول على أرقام موثوقة عن الضحايا الذين سقطوا نتيجة العدوان التركي، حيث أشارت أنيتا ستاروستا المتحدثة باسم المنظمة إلى أن الهجمات الجوية والطائرات بدون طيار وكذلك نيران المدفعية أصابت ودمرت على وجه التحديد العديد من المنشآت المدنية والبنية التحتية، وقالت: “هناك صور لحقول الغاز والنفط مشتعلة بعد القصف وكذلك صوامع الحبوب ومحطات الطاقة”.
وحذرت من “وقوع كارثة إنسانية إذا حصل هجوم بري حيث سيؤدي لتهجير مئات الآلاف، وأضافت “هذا مخالف للقانون الدولي ويجب أن يتوقف.
كما حذر الصحفي الكردي موتلو سيفير أوغلو من هروب عوائل تنظيم داعش، بعد ثلاث غارات تركية على المنطقة المجاورة مباشرة لمخيم الهول، حيث حصلت هناك محاولات للهروب من المخيم.
وبدوره قال أندرياس شولر رئيس وحدة الجرائم الدولية في مركز ECCHR ، لقناة ZDF أن: “هجوم تركيا الحالي لا يتوافق مع القانون الدولي، ومن أجل أن تكون الدولة قادرة على الاحتجاج بالحق في الدفاع عن النفس في ميثاق الأمم المتحدة، يجب أن تكون قد تعرضت للهجوم، والهجوم الذي وقع في اسطنبول لا يستوجب أن يؤدي إلى الحق في الدفاع عن النفس بهذه الطريقة بغض النظر عن المسؤول عن الهجوم، لذلك مرة أخرى نؤكد أن عدوان تركيا الشريكة في الناتو هو انتهاك للقانون الدولي”.
كما أشارت الصحيفة إلى أن منظمة (جفاكا آزاد) الكردية ومقرها برلين، انتقدت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر خلال زيارتها لتركيا، موضحة أن البوندستاغ اعتبر مرارا حروب العدوان التركي في شمال سوريا وشمال العراق مخالفة للقانون الدولي.
وطالبت المنظمة بفرض عقوبات على تركيا وحظر تصدير الأسلحة لها.
كما انتقد الناطق باسم السياسة الخارجية لمجموعة Die Linke البرلمانية (جريجور جيزي) بحدة وزيرة الداخلية فايسر خلال زيارتها لأنقرة، وقال للصحيفة: “على الجميع أن يدركوا أن الهجمات التي يشنها الأتراك على شمال سوريا وشمال العراق تتعارض بوضوح مع القانون الدولي”.

زر الذهاب إلى الأعلى