الأخبارمانشيت

صحفي مصري: تجربة الإدارة الذاتية خلقت الوئام بين المكونات

قال الصحفي المصري “سيد مصطفى” إن الحكومات الاستبدادية تجد في إثارة النعرات بين المكونات سبيلاً لاستمرار سلسلة احتلالاتها وحكمها وخاصة في الشرق الأوسط. مشيراً إلى أن تجربة الإدارة الذاتية خلقت الوئام بين المكونات. وفقاً لــ وكالة ANHA.

وفي معرض ردِّهِ على أهمية تشكيل تحالف بين مكونات المنطقة من العرب والكرد والسريان استهل “سيد مصطفى” حديثه بالإشارة إلى أن العلاقات التي تجمع كلاً من الكرد والعرب والسريان طيبة على امتداد التاريخ الذي شهد على هذه اللحمة.

ونوّه إلى أن الحكومات الاستبدادية كان لها اليد في تعكير هذه العلاقات بين الشعوب لاحتلال اراضيها وضربها. “رأينا ذلك في تركيا أثناء ارتكاب مجازر السيفو بحق السريان ولاحقاً المحاولات الجمة لضرب الشعب الكردي من أجل إفراغ منطقة (جنوب تركيا) وتوطين الأتراك فيها للسيطرة على الثروات الطبيعية التي تميز تلك المناطق”، كما أن الحكومات الاستبدادية التي تعاقبت على حكم العراق كحكم البعث أثارت القلقلة الطائفية للحفاظ على الحكم، أضف إلى ذلك سياسة حكومة دمشق المماثلة والتي تثير النعرات في شمال وشرق سوريا لضرب استقرار المنطقة.

ولفت “سيد مصطفى” إلى أن تجربة الإدارة الذاتية خلقت الوئام بين المكونات في مناطق عديدة خاصة في الرقة وباقي المناطق العربية.

وعن المخاطر التي تواجه منطقة الشرق الأوسط في حال عدم تحقيق وحدة شاملة بين المكونات قال مصطفى: إن ذلك يعني تحقيق أهداف الدول الإقليمية في المنطقة مثل “إيران وتركيا” في التهام المزيد من الأراضي العربية.

وفي ختام حديثه حول احتلال تركيا عدداً من المدن والمناطق السورية قال مصطفى:

هذه التجربة رأيناها في الشمال السوري، فاستغلت تركيا عناصر الفصائل السورية المسلحة الموالية لها، وصدَّرت عبر إعلامها الفتنة والتحريض للجمهور العربي والسوري للتشهير بالكرد واتهامهم  بانفصاليين يريدون سلخ شمال وشرق سوريا؛ من أجل تأجيج الشارع لخلق غطاء سياسي وشعبوي لفصائل موالية لها لاقتطاع عفرين ومدن كردية أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى