الأخبارمانشيت

صالح مسلم: نعتمد على صلابة شعبنا

أكد الرئيس المشترك لمكتب العلاقات في حزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم أنهم يعتمدون على قوة وصلابة شعبهم وقواتهم للدفاع عن مناطقهم، معتبراً أي دور تركي في “المنطقة الآمنة” سيخرب كل شيء.

وشدد مسلم خلال حوار له مع راديو سوا على أن إقامة “المنطقة الآمنة” ترتبط بحل مسألة احتلال تركيا لعفرين, لأن تركيا احتلتها وأدخلت إليها الفصائل الإرهابية وشذاذ الآفاق من إدلب وغيرها, وتقوم بتجميع تلك الفصائل في عفرين, مؤكداً على أن شرطهم الأساسي هو الانسحاب من عفرين.

وجاء في نص الحوار: 

هل أنتم قلقون من تحرك تركي مقبل في شرق الفرات؟

التهديدات التركية ليست شيئاً جديداً فنحن تعودنا عليها, وبالنسبة للقلق فنحن موجودون في منطقة الشرق الأوسط التي تشبه البراكين التي تثور في أية لحظة, ولا أحد يتوقع تصرفات أردوغان وحكومته فلديه انعطافات حادة في سياسته ولكنه إذا أدرك حسابات الربح والخسارة فلن يغامر بالهجوم على مناطق شرق الفرات, وأمريكا كشريكة على الأرض طمأنتنا نوعاً ما بتصريحات وزارة الخارجية الأمريكية بأن أي اعتداء على شركاء أمريكا والتحالف على الأرض لن نسمح به, وأيضاً شعبنا مستعد نفسياً لأي تهور من قبل السلطات التركية, ولكن القلق موجود لدينا لأن المنطقة معرضة للانفجار كالبركان.

هل أنتم مطمئنون بأن الحليف الأمريكي سيدافع عنكم؟

نحن نعتمد بشكل رئيسي على قوة وصلابة شعبنا وقواتنا للدفاع عن مناطقنا برياً, ولدينا ثقة بأن التحالف لن يسمح بأية اعتداءات جوية على المنطقة كما حصل في عفرين.

هل تم أي نقاش من قبل الأمريكيين معكم في الإطار السياسي حول ما سيتم طرحه من نقاشات في زيارة جيمس جيفري إلى أنقرة؟ هل أنتم على اطلاع بأطروحات معينة خاصة أن الأنباء تقول بأن الحديث سيدور حول المنطقة الآمنة؟ هل أنتم على علم بما سيتم نقاشه في أنقرة؟

ما سيجري الحديث عنه هما مسألتان, سياسية وعسكرية, والسياسة هي مطالبنا كمجلس سوريا الديمقراطية وما يريده المجلس من المجتمع الدولي بخصوص مستقبل سوريا, والعسكرية يتم نقاشها مع قوات سوريا الديمقراطية, واليوم كان قائد قوات المنطقة الوسطى الأمريكية في كوباني واجتمع مع مظلوم كوباني, وسيتناقشان حول المنطقة ونحن سنعرف بعد ذلك, والسيد جيفري على دراية بالمنطقة ويعرف الجهة التي تحارب الإرهاب وكذلك المؤسسة العسكرية الأمريكية تعرف الأمر, والجهتان تدركان أن أي إصبع (دور) تركي في المنطقة الآمنة سيخرب كل شيء, والسيد مظلوم كوباني أوضح من خلال لقاءاته وكتاباته كل الأمور حول المنطقة الآمنة وتفاصيلها.

هل أنتم ترفضون رفضاً قاطعاً أي وجود تركي في المنطقة الآمنة في حال أُقيمت هكذا منطقة؟

نعم نحن نؤمن بالقوات الدولية وقوات الأمم المتحدة والتحالف الدولي, ووجودها سيضمن كل شيء بالنسبة لنا وللأتراك.

هناك حديث بأن الأتراك يريدون إقامة منطقة آمنة بعرض من 20 إلى 30 كم, وهناك حديث عن 10 كم, هل تم تقديم أية معلومات أو تفاصيل حول أبعاد(الطول والعمق) المنطقة الآمنة؟

ليست هناك أية تفاصيل, والـ30 كم جاءت من حديث الرئيس ترامب حينما قال 20 ميل, والأتراك يستندون على حديث ترامب ومتمسكون بـ30 كم, ولكننا في مجلس سوريا الديمقراطية وقسد بحثنا إمكانية أن يكون عمق المنطقة 5 كم وقدمنا المقترح كمطلب إن أقيمت المنطقة الآمنة, وأن تكون هذه المنطقة خالية من الأسلحة الثقيلة وأن تتواجد فيها قوات محلية وتكون خالية من قوات سوريا الديمقراطية, ولأن مدن شمال وشرق سوريا كلها تقع على الحدود فهي تُستثنى من شروط المنطقة الآمنة وبدورها تكون خالية من الأسلحة الثقيلة, فالحديث عن عمق 5 كم وليس 10كم, وإقامتها ترتبط بحل مسألة احتلال تركيا لعفرين, لأن تركيا احتلتها وأدخلت إليها الفصائل الإرهابية وشذاذ الآفاق من إدلب وغيرها, وتقوم بتجميع تلك الفصائل في عفرين, فتركيا وفصائلها محتلة لعفرين, والشرط الأساسي لنا هو الانسحاب من عفرين.

هل لديكم معلومات عن ماهية القوات الدولية التي ستشرف على المنطقة الآمنة؟ وخاصة بعد رفض ألمانيا إرسال قواتها للمنطقة, وما يبدو بأن فرنسا هي الأقرب لإرسال قواتها.

المنطقة الآمنة ستكون رمزية بالاسم, ولن تكون هناك اعتداءات عليها من قبل الدولة التركية, وإن رفضت ألمانيا فليس معنى ذلك أن الأمور ستفشل فهناك67 دولة ضمن التحالف, ففرنسا وبريطانيا وبعض الدول الأخرى وافقت على إرسال قواتها إلى المنطقة, وسيكون وجود القوات الدولية رمزياً لمعرفة مَن الجهة التي تعتدي على الأخرى (نحن أم تركيا), ونحن قادرون على الدفاع عن أنفسنا وهذه القوات سيكون عددها رمزياً.

في حال حصل الهجوم التركي؛ هل سيكون على تل أبيض أم تل رفعت أم منبج برأيك؟

الحشود التركية هي مقابلة لكوباني وتل أبيض, وتل أبيض يقابلها معسكرات تنظيم داعش ربيبة تركيا, وهي تجمعهم الآن هناك بعد فرارهم من سوريا, والتحشد الكبير هو على تل أبيض ومن ثم كوباني وإذا ما تهور أردوغان فسيستهدف إحدى هاتين المنطقتين.

زر الذهاب إلى الأعلى