الأخبارالادارة الذاتيةمانشيت

شيخموس أحمد يتحدث عن مخاطر التهديدات التركية وغياب الدعم الدولي لمخيمات النازحين

قال “شيخموس أحمد” رئيس مكتب شؤون النازحين واللاجئين في الإدارة الذاتية: إنّ الإدارة الذاتية تحمل عبء النازحين القاطنين ضمن المخيمات العشوائية والنظامية ومراكز الإيواء، موكداً على الاستمرار في تقديم الدعم للنازحين في ظل التهديدات التركية وإغلاق المعابر. وفقاً لــ وكالة فرات للأنباء ANF

وأوضح: هناك أقسام للمخيمات والنازحين الذين هجروا على يد دولة الاحتلال التركي، الشهباء ورأس العين وعفرين وتل أبيض، إلى جانب النازحين السوريين الذين جاؤوا من الضفة الغربية لنهر الفرات ومنهم من مناطق الداخل السوري، إلى جانب هناك ما يقارب ال 30 ألف من اللاجئين العراقيين بالإضافة إلى 10آلاف من عوائل مرتزقة داعش موزعين في مخيم الهول، ومخيم وروج.

وأشار “أحمد” إلى أن عدد المخيمات الرسمية التي تديرها الإدارة الذاتية تبلغ 16مخيم موزعة على الأقاليم في الإدارة الذاتية، 6 مخيمات في الجزيرة، ومخيم واحد في الرقة، ومخيم في الطبقة، ومخيمين في منبج، ومخيم في دير الزور، وخمسة مخيمات في الشهباء، من كل المخيمات الموجودة في المنطقة، تعترف الأمم المتحدة بـ 5 مخيمات رسمية فقط.

واعتبر “شيخموس أحمد” أن التهديدات التركية جدية على المنطقة وهذا ما يزيد من معاناتنا، حيث سيكون هناك موجات نزوح في حال أقدم جيش الاحتلال التركي الهجوم على المنطقة، مشيراً إلى أن إغلاق المعبر الرئيسي الذي كان تدخل عن طريقه المساعدات الإنسانية إلى المنطقة هو معبر اليعربية وتم إغلاقه من قبل مجلس الأمن في 2018، وحتى الآن لم يصدر أي قرار لإعادة فتحه، وهذا ما يشكل عبء كبير تحمله الإدارة الذاتية في ظل غياب الدعم”.

وأضاف: هناك تقاعس في عمل المنظمات الإنسانية وخاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، كما توقف معظم برامج الدعم والمساعدات التي كانت تقدمها الأمم المتحدة والمنظمات العاملة معها.

وتابع “أحمد”: الإدارة الذاتية مستمرة في تقديم الدعم رغم الإمكانيات المتاحة والقليلة، حيث قمنا باستبدال الخيم المهترئة إلى جانب تقديم المازوت والمدافئ بالإضافة إلى العمل على تحسين الوضع التعليمي والصحي بالتنسيق مع المنظمات المحلية العاملة في المنطقة.

ولفت إلى الظروف الحالية والتهديد المباشر من قبل جيش الاحتلال التركي وخلايا مرتزقة داعش وخاصة في مخيم الهول مما يشكل خطر وصعوبة في عمل الإدارة الذاتية والمنظمات الإنسانية.

وطالب “شيخموس أحمد” الدول التي يوجد لها رعايا في المخيمات الموجودة في المنطقة أن تقوم باستلام رعاياها لتخفيف العبء عن الإدارة الذاتية. منوِّهاً إلى أن العراق علّق عودة رعاياه في الفترة الماضية لأسباب داخل الحكومة العراقية.

شيخموس أحمد أكد في نهاية حديثه أن الإدارة الذاتية ستقدم الخدمات والدعم للمهجرين والنازحين بكل الإمكانيات المتاحة، مناشداً الأمم المتحدة

والتحالف الدولي بتقديم المساعدات للنازحين في المخيمات ومراكز الإيواء.

زر الذهاب إلى الأعلى