الأخبارمانشيت

شاهوز حسن: هناك ترابط ما بين موضوع إدلب وعفرين

أكد شاهوز حسن الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي بأن إدلب لها تأثير على كامل سوريا، وأشار إلى أن إدلب من شأنها فرض وضع جديد في الأزمة السورية، وأردف بأن الدولة التركية المحتلة تحاول إخراج المرتزقة التابعة لها من إدلب وإرسالهم إلى عفرين وحرابلس، إضافةً إلى إيران التي تحضر نفسها بشكل كبير، ولكن أمريكا وإسرائيل تحاولان إخراج إيران من سوريا. وهناك تناقضات ما بين أمريكا وروسيا وفي نفس الوقت ما بين تركيا، إيران وروسيا.

وأشار حسن إلى أهمية إدلب، وأن محافظة إدلب من شأنها أن تحل الأزمة السورية، لذلك كافة الدول تحاول كسب مصالح لها فيها. قد لا تستطيع إدلب حل الأزمة السورية، لكن مطلقاً ستفرض وضعاً جديداً في الأزمة”.

وتطرق حسن إلى أن هناك نضالاً كبيراً يبدى في روج آفا منذ 7 سنوات، وأشار “هذا النضال أثر على الوضع السوري ولا يزال يؤثر. مشيراً إلى حملة تحرير الرقة التي أثرت بشكل كبير وفرضت واقعاً جديداً، وأقدمت على خطوات كبيرة في روج آفا وشمال سوريا. في ذلك الوقت حاول النظام التوجه إلى دير الزور والبوكمال، لذلك توقف الحديث عن إدلب.

وفي نهاية حديثه قال شاهوز حسن: “عفرين تمثل لنا موضوعاً استراتيجياً وهو موضوع الوجود وعدم الوجود، لأن دولة الاحتلال التركية تستهدف وجودنا ووجود مشروعنا، مشروع الأمة الديمقراطية. يجب على الجميع أن يرى نفسه مسؤولاً، هناك ترابط ما بين موضوع إدلب وعفرين، لكن للأسف الدول لا تتطرق لموضوع عفرين، هناك تأثير كبير لعفرين على إدلب وحلب وكافة مناطق روج آفا وشمال سوريا”.

زر الذهاب إلى الأعلى