الأخبارمانشيت

شاهوز حسن: نداء أوجلان لإحلال السلام قيّم ومهم

أكد الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD شاهوز حسن على أن نداء القائد أوجلان في إنهاء الصراع خلال أسبوع، وإحلال السلام بين تركيا والكرد؛ نداء قيّم ومهم.

استهل شاهوز حسن حديثه قائلاً: “إن ثورة 19 تموز هي نتاج نضال وكد السيد أوجلان الذي بقي في روج آفا لفترة طويلة، وله دراية كاملة بحقيقة شعبها الذي يبادله (يبادل أوجلان) الارتباط، واختار – مثلما أوجلان- الحل السياسي الكامن في السلام والديمقراطية والحوار لحل جميع المشكلات العالقة، ونداء أوجلان الأخير نجده قيّماً ومهماً في ذات الوقت”.

وتابع حسن حديثه لفضائية ستيرك: “منذ أمد بعيد فُرضت علينا الحرب، لذلك أعددنا في روج آفا منظومتنا العسكرية لحماية أنفسنا من الهجمات التي لطالما كانت تطالنا بينما نحن من جانبنا لم نعتدِ على أحد، أما مسألة الكرد وكردستان فهي مسألة تاريخية لها ارتباطات بالسياسات والمستجدات عبر الزمن، وبلا شك تحقيق السلام في أي جزء من كردستان له تأثير على الأجزاء المتبقية، لذلك نوليها كامل الأهمية، ومقاربتنا هي على أساس سياسي ديمقراطي لحل مشكلة الشعب الكردي في أجزاء كردستان الأربعة ونحن كحزب الاتحاد الديمقراطي نتعامل على هذا الأساس في سوريا التي تعلمون جميعاً مدى تعمق أزمتها جراء تدخلات الكثير من الأطراف، إلّا أننا مصرّون على أن الحل يكمن في الحوار والسلام وليس في الحرب والصراع”.

وأضاف حسن: “التجارب أثبتت أن الحروب لا تأتي بالحلول لمشاكل المنطقة؛ إلا أن الدولة التركية تجد حلول جميع مشكلاتها في الكرد، فالحكومة الحالية تسعى لتصدير مشكلاتها المتفاقمة إلى الخارج، ونشر فاشيتها في تركيا فيما يتعلق بالكرد ومعاداتهم، لكن يترتب على تركيا إيقاف هذه المعاداة”.

وأكد حسن أن هدف تركيا من تهديداتها لشمال سوريا ليست للقضاء على الكرد فقط إنما تهدف إلى تدمير المشروع الديمقراطي الذي تتشاركه المكونات في إدارة مناطقهم بشكل ديمقراطي.

واختتم حسن حديثه قائلاً: إنهم لا يشكلون تهديداً لأحد، ودعا إلى الحل السياسي عبر الحوار على أساس الحقيقة وضمان إرادة الشعوب ضمن نظام ديمقراطي.

زر الذهاب إلى الأعلى