الأخبارمانشيت

سيهانوك ديبو: ما تفعله أنقرة من طريق للتطبيع مع دول الجوار هي مسألة مؤقتة ومادة انتخابية تنتهي مع حلول الانتخابات التركية القادمة

حول اللقاء الثلاثي الذي عقد يوم الأربعاء 28/12/2022في العاصمة الروسية موسكو بين وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري قال سيهانوك ديبو، عضو الهيئة التنفيذية لحزب الاتحاد الديمقراطي الـ PYD، في تصريح لـ “العربي الجديد” إن هذا اللقاء “لا يخدم القضية السورية، بل سيعقد الأمور نحو المزيد من الانسداد، ويزيد الانسداد والتأزيم الحالي”.

وأضاف ديبو: اللقاء يخدم أجندة تركية خاصة متعلقة بإبقاء أردوغان في الحكم، وكذلك حزبه. وهذا يعني دوام احتلال تركيا مناطق من سورية. وتصريح وزير خارجية تركيا الأخير يؤكد أن احتلالهم مستمر.

كما أكد ديبو أن “الإدارة الذاتية” مع كل علاقة تنطلق من إرادة الشعوب، وتعزز السلام والأمن، بعكس مقاربة أنقرة على أساس مشروع العثمانية الجديدة، معتبرا أن ما تفعله أنقرة أو تعلنه من طريق للتطبيع مع دول الجوار هي مسألة مؤقتة ومادة انتخابية تنتهي مع حلول الانتخابات التركية القادمة.

كما أنها محاولة قصوى ضد حل الأزمة السورية وفق القرار الدولي 2254، الذي ترجمته الفعلية أو الترجمة الواقعية له نموذج الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا نموذجا فعالا ضد الإرهاب التي غذته وتورطت فيه أنقرة إلى اللحظة، وفي الوقت نفسه، بديل نظام الاستبداد المركزي”.

وختم ديبو حديثه بالقول: كان من الأولى على موسكو رعاية حوار حقيقي بين الإدارة الذاتية وأطراف وطنية معارضة أخرى من طرف والسلطة في دمشق.

رغم ذلك، نجد أن حجم التناقضات باتت كبيرة، وأكبر بكثير من رغبة معينة تحاول تسجيل نقاط لصالح أجندتها المباعدة لإرادة السوريين وتطلعاتهم المشروعة في التحول والتغيير الديمقراطي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى