الأخبارمانشيت

سيناتور أمريكي يدعو لفرض عقوبات على تركيا

قدم روجر ويكر السيناتور الجمهوري على “ولاية ميسي سيبي” مشروع قانون إلى الكونغرس الأمريكي، اقترح فيه فرض عقوبات على بعض الدول ومن بينها تركيا.

ويذكر أن المشروع أعده أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي ويتضمن كل من الدول (أذربيجان وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان) وأيضاً تركيا، إضافة إلى الفصائل الروسية الانفصالية في أوكرانيا.

هذا وأيّد المشروع كل من عضو مجلس الشيوخ جين شاهين من الحزب الديمقراطي الجديد، ومن الحزب الجمهوري في جنوب كارولينا السيناتور ثوم تيليس، وأركنساس السيناتور جون بوزمان، ومن ولاية كولورادو السيناتور كوري غاردنر، وسيناتور أوكلاهوما السيناتور جيمس لانكفورد.

ويؤكد المشروع على أن هذه الدول لا تحترم الحرية الدينية وحقوق الإنسان التي تعتبر البند الأساسي في المشروع إضافة إلى عدم احترامها للحريات.

ومن جانبه طالب السيناتور ويكر بأن يتم إدراج هذه البلدان في “قائمة الدول المراقبة بشكل خاص”، موضحاً إن الحرية الدينية وحقوق الإنسان الأساسية واحترام الحريات هي أسباب تجهيز المشروع.

مشيراً إلى أن البلدان المذكورة لم تفِ بالتزامات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا فيما يتعلق بالحريات الدينية وغيرها من الحريات الأساسية.

مؤكداً في المذكرة المقدمة إلى الرئيس الأمريكي ترامب “حول مشروع القانون الداعي إلى اتخاذ إجراءات ضد هذه الدول” قائلاً: “لقد قرر مؤسسونا الأوائل أن الحرية الدينية هي حجر الزاوية في بلادنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى