الأخبارالعالممانشيت

سياسي نرويجي: يجب شطب اسم حزب العمال الكردستاني من قائمة المنظمات الإرهابية

أكد “أرنلجوت أسك”عضو الإدارة المركزية لحزب “الحمر” النرويجي أن  حزب العمال الكردستاني (PKK) يسير وفقاً لاتفاقيات جنيف

وأضاف: إن شطب اسم حزب العمال الكردستاني من قائمة الإرهاب لا يخدم الشعب الكردي فقط، وانما يخدم جميع شعوب الشرق الأوسط وأوروبا. بحسب ANF

وأشار “أرنلجوت أسك” إلى أن حزب العمال الكردستاني (PKK)، حركة تأسست من أجل الحقوق المشروعة للشعوب المضطهدة، قائلاً: هذه الحركة تدعم وتؤيد الحل السلمي والديمقراطي، وتتخذ من الدفاع المشروع أساساً لها بسبب سياسات الحرب والقمع التي تنتهجها الدولة التركية، حيث  كانت هذه الحركة تحاول حل القضايا السياسية في تركيا منذ التسعينيات، وقائد هذه الحركة المقدسة مسجون ضمن ظروف من العزلة المطلقة منذ 22 عاماً، وبالرغم من اتخاذ هذا الحزب موقف وقف إطلاق النار لعدة مرات، لكن الدولة التركية تجبر الحزب على الحرب المسلحة بشكل دائم.

وتابع “أسك”: إن حزب العمال الكردستاني (PKK) يتصرف وفقاً للقانون في النزاعات المسلحة، وقال: كان إدراج حزب العمال الكردستاني في قائمة “المنظمات الإرهابية” بادرة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي نتيجة لجهود تركيا مع حلفائها.

ونوَّه إلى أن حزب العمال الكردستاني ليس مدرجاً على قائمة الأمم المتحدة للإرهاب لأنه مرتبط باتفاقيات جنيف.

وفيما يتعلق بحل القضية الكردية سلمياً وديمقراطياً قال أسك: يجب شطب اسم حزب العمال الكردستاني من قائمة الإرهاب، لأن شطب اسم حزب العمال الكردستاني من قائمة الارهاب لا يخدم الشعب الكردي فقط، وإنما يخدم جميع الشعوب في الشرق الأوسط وأوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى