الأخبارمانشيت

سفير تركيا: كركوك مدينة تركمانية وسنواصل تقديم العون لأبناء جلدتنا

في تأكيد لسياسة تركيا التوسعية وتحقيق مطامعها التاريخية والتمدّد خارج الحدود والتدخّل المتعدّد الأشكال و الحضور العسكري المباشر في الدول المجاورة وتحديدا سوريا والعراق .. قال سفير تركيا في العراق علي رضا غوناي في تصريحات أدلى بها خلال زيارته لمدينة كركوك إن مدينة كركوك تركمانية، مؤكّدا اهتمام بلاده بالمدينة وعزمها على مواصلة دعم التركمان المقيمين فيها واصفا هؤلاء بـ ”الأتراك العراقيين” وبـ ”أبناء جلدتنا” وفقاً لصحيفة العرب.

يذكرأن غوناي زار كركوك أول أمس الثلاثاء والتقى حسن توران رئيس الجبهة التركمانية العراقية وعقدا معا مؤتمرا صحافيا مشتركا أشار فيه السفير إلى أهمية كركوك بالنسبة إلى بلاده، قائلا “من المعلوم للجميع تاريخيا أن كركوك مدينة تركمانية ولدينا هنا أبناء جلدة لنا نسميهم أتراكا عراقيين والجمهورية التركية ستواصل تقديم يد العون للتركمان العراقيين أبناء جلدتنا”.

واستدرك الدبلوماسي التركي بالقول إن بلاده تدعم استقرار مدينة كركوك ضمن وحدة الأراضي العراقية واتحادها السياسي، وإن هذا هو النهج الذي تؤكده أنقرة باستمرار.

ومن جانبه اعتبر رئيس الجبهة التركمانية العراقية حسن توران أن زيارة غوناي لكركوك تحمل أهمية كبيرة بالنسبة إلى التركمان هناك، قائلا إنّهم يثمنون زيارة السفير التركي للمناطق التي يعيش فيها التركمان بكثافة ومعاينته على أرض الواقع لظروفهم المعيشية الصعبة، لافتا إلى أن المناطق التركمانية بحاجة إلى مشاريع تنموية للنهوض بها، وذلك في دعوة غير مباشرة لتركيا للاستثمار في مثل تلك المشاريع.

وتدعم تركيا بوضوح التركمان في كركوك وتحثّهم على الصمود في المحافظة ومواجهة المطالبات الكردية بضمّها إلى إقليمهم باعتبارها من المناطق العراقية المتنازع عليها. وسبق أن هدّد زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت بهجلي باستخدام القوة لدعم المكوّن التركماني العراقي قائلا إنّ “أكثر من خمسة آلاف من منتسبي الحزب مستعدون للانضمام إلى كفاح التركمان في كركوك والمدن التركمانية الأخرى في العراق”، مضيفا “هؤلاء التركمان ليسوا لوحدهم ولن نتركهم يتعرضون لمجازر عرقية، ولن نتركهم أبدا دون وطن”.

زر الذهاب إلى الأعلى