آخر المستجداتالأخبارمانشيت

روسيا تؤكد عدم تضرر منشآتها العسكرية بعد زلزال مدمر ضرب سوريا وتركيا

ضرب زلزال بقوّة 7,8 درجات، فجر اليوم الاثنين، كل من تركيا وسوريا وشعر به سكان منطقة الشرق الأوسط وصولاً حتى مصر وأسفر الزلزال المدمر عن فقدان مئات الأشخاص في البلدين لحياتهم فضلًا عن أضرار جسيمة كحصيلة أوليّة.

وشهدت سوريا عند الساعة ٤و ١٧ فجراً، هزة أرضية وصلت قوتها إلى ٦.٤ متأثرة بهزة أقوى بلغت قوتها 7.7 ضربت منطقة عنتاب في تركيا. وسقطت مبانٍ بشكل كامل وجزئي في 58 قرية وبلدة ومدينة سورية غالبيتها ضمن مناطق شمال غرب سوريا، منها اللاذقية وحماة وحلب وكوباني والشهبا ومارع والباب وإعزاز وجنديرس، وسرمدا ومعرة مصرين ودركوش وحارم وعزمارين وزردنا وسلقين ورام حمدان وجسر الشغور، كما تسبب بأضرار في عموم مناطق شمال غرب سوريا.

ووسط تضارب الأنباء عن عدد الضحايا والاضرار فقد أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن فقدان ما لا يقل عن 320 مواطنا سوريا لحياتهم وإصابة الآلاف، إثر الزلزال الذي تبعته هزات ارتدادية.

كما أعلنت وزارة الصحة السورية في حصيلة أولية عن فقدان 111 شخص حياتهم وإصابة 516 آخرين في محافظات حلب واللاذقية وحماه وطرطوس، إثر الهزة الأرضية التي تعرضت لها البلاد فجر اليوم الاثنين. إضافة إلى انهيار مبانٍ عدّة بينها22 بناء سكني في حلب.

ونقلت وكالة الأنباء الرسميّة السوريّة “سانا” عن معاون وزير الصحّة أحمد ضميرية قوله إنّ حصيلة الضحايا غير نهائيّة.

في حين فقد مئات آخرون على الأقلّ لحياتهم في تركيا وفقًا لإحصاء أعدّته وكالة الصحافة الفرنسية استنادًا إلى مصادر رسميّة.

ويقع مركز الزلزال في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق). وتُعدّ هذه الهزّة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس (آب) 1999 الذي تسبّب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في اسطنبول.

وبحسب الوكالة الحكوميّة التركيّة لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوّة الزلزال الذي ضرب ليلًا 7,4 درجات على عمق سبعة كيلومترات. وذكر مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية أنّ الهزّة الأرضيّة شعر بها السكّان في جنوب شرق تركيا وكذلك في لبنان وقبرص.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر مبانيَ مدمّرة في مدن عدّة في جنوب شرق تركيا. وشاهد مراسل الصحافة الفرنسية في (آمد)، المدينة الكبيرة في جنوب شرق البلاد، مبنى منهاراً، ورجال إنقاذ يعملون على إخراج أشخاص من تحت الأنقاض.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم (الاثنين)، إن منشآتها العسكرية في سوريا لم تلحق بها أضرار بعد الزلزال القوي، الذي ضرب وسط تركيا وشمال سوريا اليوم.

يذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جانبه كتب على حسابه بموقع «تويتر»: إن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة للشعب التركي «الصديق» في أعقاب الزلزال الذي هزَّ البلاد في وقت سابق اليوم (الاثنين).

زر الذهاب إلى الأعلى