الأخبارمانشيت

رئيس شركة VW لا نريد بناء مصنع بجانب ساحة المعركة 

اكد رئيس شركة فولكس فاجن (VW) الألمانية ان قرار بناء المصنع في تركيا لا يعتمد على العوامل الاقتصادية فقط ، وإنما الوضع المتوتر سياسياً في المنطقة يلعب دورًا رئيسيًا في اتخاذ القرار .

دافع هربرت ديس رئيس اكبر شركة لصناعة السيارات في ألمانيا عن قرار شركته بتجميد بناء المصنع في تركيا وذلك بعد الهجوم العسكري التركي الوحشي على شمال وشرق سوريا حيث كتب بان “فولكس فاجن لن تضع حجر الأساس بجوار ميدان المعركة” مضيفاً ان VW تقف بين مطلبين الان : “اتخاذ قرار على أساس الاعتبارات الاقتصادية وآخر من وجهة نظر اخلاقية” .

يذكر ان القرار النهائي لبناء المصنع سيتم تحديده بحلول نهاية العام او في بداية العام المقبل على ابعد تقدير . وفي هذا الإطار ذكرت قناة N-TV الألمانية بان مفوضية الاتحاد الأوربي دخل على الخط الان وقدمت أسبابًا إضافية لرفع فولكس فاجن أيديها عن استثمار مليارات الدولارات في تركيا .

ذلك لان المشروع قوبل بشكوك من مفوضية المنافسة الأوربية خاصة وان تركيا لم تبلغ الاتحاد الأوربي بالدعم الحكومي الذي وعدت به شركة VW للمصنع الجديد والذي ادى الى خروج بلدان أخرى من المنافسة ضد تركيا مثل بلغاريا التي كانت تامل بناء المصنع على أراضيها.

فقد ذكرت تقارير تم نشرها سابقاً في الصحف إن تركيا وعدت شركة فولكس فاجن بتقديم مساعدة حكومية بقيمة 400 مليون يورو. مع تقديم ضمانًا حول الشراء المنتظم للسيارات من قبل القطاع العام التركي . وتبلغ قيمة الاستثمار في المصنع الذي سيتم بناء باسات وسكودا سوبرب لتصديره إلى أوروبا الشرقية ، حوالي مليار يورو. 

يذكر فولكس فاجن وبناء المصنع موضع ترحيب كبير في تركيا فمنذ صيف عام 2018 ، تعاني البلاد من أزمة اقتصادية حادة. كل سابع تركي عاطل عن العمل ، في حالة الشباب يكون أكثر من واحد من كل أربعة، مع انهيار للعملة ، وتضخم في الاقتصاد .

زر الذهاب إلى الأعلى