الأخبارمانشيت

رئيس القيادة المركزية الامريكية: تدريب مقاتلي الـ QSD على مراقبة الحدود من شأنه نشر الاستقرار في المناطق المحررة

في مقابلة مع وكالة (أسوشييتد برس) قال رئيس القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل: “إن تدريب قوات سوريا الديمقراطية على مراقبة الحدود سيعكس عمليات قتالية كبرى في سوريا قد تنتهي، وإن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يحاول التركيز إلى استقرار المناطق التي تم تحريرها من داعش، وتريد واشنطن أيضاً استئصال باقي المتمردين في سوريا؛ في إشارة منه إلى تنظيم داعش الإرهابي”.

وقال فوتيل: “إن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تطوير برنامج تدريبي موسع لحرس الحدود في سوريا، للمساعدة في التخلص من الخطر الكبير، المتمثل بتنظيم داعش الذي يعمل على إعادة تنظيم صفوفه.

ولفت “فوتيل” إلى أن هذا البرنامج جهد يمكن أن يستتبع التزاماً أمريكياً وحلفاً أطول أمداً”.

وقال فوتيل: “إن قوات الأمن الحدودية ستساعد على منع تجدد ظهور تنظيم داعش، وستساعد على السيطرة على كافة المناطق”، مشيراً إلى أن التدريب سيجري داخل سوريا، وأننا نفعل ذلك بشكل صحيح وحيثما دعت الحاجة”.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أعلن هذا الشهر أن تنظيم داعش قد هُزِمَ في شرق سوريا، ولكن بعد أيام قليلة، استولى تنظيم داعش على ست قرى في المنطقة”، مضيفاً “أنت لا تستطيع أن تذهب في معركة وترمي مجموعة من القنابل ثم تتخلى عنها؛ وتعتقد أن المشكلة قد حُلت”، منوهاً هذا تذكير لمدى مرونة وقدرة هذه المنظمة، وكيف علينا أن نتأكد حقاً استكمال هذه العمليات، أننا قد فعلنا ذلك تماما”.

واستطرد فوتيل قائلاً: “الجيش الأمريكي لا يريد الحفاظ على القدرات غير الضرورية والوجود غير الضروري على الأرض حيث لا نحتاج إليه. التغييرات لن تحدث إلا عندما تتحسن الظروف في سوريا، ويمكن لقوات الأمن المحلية تأمين السيطرة على مدنها والاحتفاظ بها”.

وقال أن برنامج التدريب الجديد سيشمل اختصاصات الاستجواب والفحص والمسح البيومتري، وغيرها من المهارات اللازمة لمساعدة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، حليفة واشنطن والتحالف الدولي في محاربة الإرهاب، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تدرس مساهمات محتملة من شركائها في التحالف في أوروبا والعالم العربي، وقد يكونون أكثر استعداداً للمساهمة بقوات الآن، حيث ينصب التركيز على تحقيق الاستقرار وحفظ السلام، وليس القتال.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى