الأخبارالعالممانشيت

دميرتاش يوضح احتمالات ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

أوضح (صلاح الدين دميرتاش) الرئيس المشترك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي HDP والمعتقل في سجون الحكومة التركية منذ 2016، بأن حزب الشعوب الديمقراطي يمكن أن يرشحه مجدداً في الانتخابات الرئاسية المقبلة إذا لم تكن هناك عقبات قانونية, ولكن إذا ظل ممنوعاً سياسيًا ومسجوناً حتى ذلك التاريخ، فقد يتخلى عن ذلك لصالح مرشح آخر.

قال دميرتاش على لسان محاميه:

 يمكننا دعم مرشح لديه القدرة والنية والصدق لتنفيذ مبادئ الوثيقة التي تمثل موقف حزب الشعوب الديمقراطي, والتي تم الإعلان عنها في أيلول2021, بالإضافة إلى ذلك إذا اتخذ حزبنا قراراً وفقاً للتطورات فيمكنه ترشيحي، ولكن إذا كنت لا أزال ممنوعاً سياسياً وسجيناً حتى ذلك التاريخ، فقد يكون الانسحاب لصالح مرشح على جدول الأعمال.

وعن احتمال أن يصوت الكرد في تركيا لصالح رؤساء بلديات أنقرة وإسطنبول (منصور يافاش) و(أكرم إمام أوغلو) إذا ترشحوا للانتخابات الرئاسية، أشار دميرتاش إلى أنهم سيدعمون المرشح الذي يقبل وثيقة حزب الشعوب الديمقراطي المعلنة في أيلول  2021.

وأوضح دميرتاش بأنه ليس من الصواب الإعلان عن أي اسم سيتم التصويت له في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه يتابع الجهود التي يقوم بها (أكرم إمام أوغلو)، ويميل إلى انتخابه, وأضاف:

 أنا شخصيا أرشح السيد أكرم، على الرغم من كل الضغوط عليه، فهو يحاول أن يخدم بقدر ما يستطيع وأن يكون ناجحاً.

وأكد دميرطاش أنه عندما يعلن تحالف الأمة عن مرشحه، سيبحث حزب الشعوب الديمقراطي الأمر ويعطي رأيه.

زر الذهاب إلى الأعلى