الأخبارمانشيت

دميرتاش يدعو أحزاب المعارضة إلى عدم إضاعة الفرصة للفوز بالديمقراطية

دعا الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي HDP في مقال له، إلى عدم إضاعة فرصة الفوز بالديمقراطية من خلال الانتخابات، محذراً من تشكيل تحالفات دون هدف استراتيجي لإرساء الديمقراطية وتشكيلها فقط للإطاحة بأردوغان.

وقال ديمرتاش في مقالة له نشرت على صحيفة T24 الالكترونية طالعها موقع medyanews الإخباري: مع اقتراب تركيا ببطء من الانتخابات الأكثر أهمية في تاريخها (في عام 2023 أو ربما قبل ذلك)، بدأت السياسة في التحريك، هناك عدد من الأسباب التي تجعل الانتخابات القادمة مهمة للغاية.

الأول هو الانتقال [الحالي] إلى نظام حكم رئاسي يهدف إلى التغيير ويفرضه بالفعل.

تحاول الإدارة التي يديرها حزب العدالة والتنمية إضفاء الطابع المؤسسي على نظام استبدادي جديد وتأسيسه بدعم من بقايا النظام الأمني ​​القديم.

هذه الاستبدادية الجديدة القائمة على المراجع الأصولية القومية والدينية لم تكن قادرة بعد على ترسيخ نفسها بسبب المعارضة الاجتماعية.

ومع ذلك، إذا فازت في الانتخابات المقبلة ونجحت في إضفاء الشرعية على نفسها بدعم شعبي، فإن خطر إضفاء الطابع المؤسسي عليها سيصبح حقيقة واقعة.

في هذه الحالة ستنجر تركيا إلى مغامرة أكثر قتامة من المرجح أن تستمر لعقود.

من ناحية أخرى، إذا انتصرت القوى المؤيدة للديمقراطية، فسيكون من الممكن إضفاء الطابع المؤسسي على الديمقراطية وحل مشاكل الجمهورية التي عمرها 100 عام ضمن نظام ديمقراطي.

لا أستطيع التفكير في أي انتخابات في تاريخ [تركيا] جلبت معها الكثير من التهديدات ولكن أيضًا الفرص من قبل.

هل ستعزز الدولة التي تمر بعملية التفكك والانهيار من طابعها القمعي وتحاول تغطية مشاكل الدين والقومية في نهاية المطاف بالتفكك الكامل على المدى المتوسط؟​أم أن المواجهة الحقيقية مع المشاكل ستؤدي إلى جمهورية ديمقراطية؟

الانتخابات القادمة ستكون تاريخية مع الإجابة على هذا السؤال.

هل ستؤدي الانتخابات بالضرورة إلى خيار واحد فقط من هذه الخيارات؟ ألا يوجد احتمال آخر؟ حسنًا ، هناك.

هذا الاحتمال الثالث هو “الخسارة من خلال الفوز” بسبب تشكيل تحالفات غير مبدئية لمجرد الفوز في الانتخابات، ما أعنيه بهذا هو انتصار نوع معين من السياسة تفتقر إلى الرؤية والمبدأ والبرنامج، سياسة تستند فقط إلى هدف استبدال حزب العدالة والتنمية وأردوغان بمن كان ممكنًا، وهذا يعني إضاعة فرصة الفوز بالديمقراطية من خلال الانتخابات، فرصة جاءت لأول مرة منذ مائة عام.

من الواضح الآن أن حزب العدالة والتنمية وأردوغان ليس لديهما نية أو قدرة أو رغبة في السير نحو نظام ديمقراطي، وهل لدى المعارضة مثل هذه النية والقدرة؟ عندما نفكر في جميع أحزاب المعارضة، لا يمكننا أن نقول “نعم” بهذه الثقة. أعتقد أنني مبرر لقولي هذا، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المعارضة لم تتمكن بعد من جعل الديمقراطية هدفاً استراتيجياً. لا يزالون يتعاملون مع الدمقرطة من خلال نهج تكتيكي.

بقدر ما أستطيع أن أرى، فإن HDP [حزب الشعب الديمقراطي] يستعد للإعلان عن وثيقة سياسية من أجل مواجهة هذا النهج ولبناء النقاش السياسي على محور الدمقرطة. من الضروري متابعة هذه الخطوة السياسية عن كثب. سيكون من المفيد لمستقبل تركيا أن تأخذ جميع الأحزاب السياسية الحاكمة أو المعارضة بجدية في الاعتبار المبادئ التي سيؤكدها حزب الشعوب الديمقراطي. HDP جاد في التحول إلى الديمقراطية، إنها ليست خدعة أو حركة تكتيكية. علاوة على ذلك، لن يأخذ حزب الشعوب الديمقراطي على محمل الجد أولئك الذين لن يأخذوا في الاعتبار مبادئ الديمقراطية الخاصة به ويناقشونها.

ليس من الضروري انتظار يوم الانتخابات لمعرفة ما يعنيه ذلك. دعني أقول ذلك: أولئك الذين لن يأخذوا حزب الشعوب الديمقراطي على محمل الجد ويفشلون في تحويل مسألة الديمقراطية إلى هدف وبرنامج استراتيجي محكوم عليهم بالفشل. سوف نستمر في النضال والمقاومة من أجل الديمقراطية والحرية بغض النظر عن أي شيء، بينما لا يمكننا بطبيعة الحال معرفة ما سيفعله الآخرون.

أخيرًا، دعني أضيف هذا: الانتخابات لن تكون عصا سحرية تحل كل مشاكلنا. ستوفر فقط أساسًا جوهريًا للحل. هذا الأساس هو الديمقراطية. إذا لم نتمكن من إرساء الديمقراطية، فهذا يعني أننا لن نكون قادرين على حل مشاكلنا.

القضية الأساسية هي ما الذي سيتم عمله بعد الانتخابات. يجب على المعارضة تشجيع المجتمع في هذه المرحلة. بعبارة أخرى، يجب أن تطمئن الإدارة المنتخبة، من خلال برنامج سياسي، إلى أن الإدارة المنتخبة لن تتولى آليات الدولة لإنكار واضطهاد الآخرين. إذا لزم الأمر، يجب التوقيع على بروتوكول المبادئ علنًا. علاوة على ذلك، يجب ألا ترتكز السلطة الإدارية مرة أخرى على حركة سياسية أو شخص واحد.

لا ينبغي أن تتكرر أخطاء عمرها 100 عام مع عودة الجمهورية والدولة.

يجب على جميع الفئات الاجتماعية بما في ذلك الكرد والعلويين والمحافظين والاشتراكيين والكماليين والقوميين الديمقراطيين إيجاد طريقة للوقوف والعمل معًا على أساس الديمقراطية، هذا هو السبيل الوحيد لجعل المؤسسات الديمقراطية دائمة.

أولاً المبادئ، ثم التحالفات القائمة على المبادئ.

يجب تنحية جميع الاهتمامات المهنية الشخصية والبراغماتية الحزبية جانبًا، ويجب على الجميع التوجه نحو التفاهم الجماعي وبذل الجهود من أجل الحكم الجماعي وإعادة الإعمار. ما زلنا نعتقد أن هذا يمكن تحقيقه ونواصل العمل من أجله.

زر الذهاب إلى الأعلى