الأخبارمانشيت

“خصوم الولايات المتحدة سعداء بإقالة بولتون”

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية ، أن إقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أسعدت خصوم الولايات المتحدة لأنها تمنحهم خيارات أوسع.

وقالت الصحيفة – في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، يوم الخميس12ايلول 2019- إن إقالة بولتون، “صاحب الأفكار المتشددة” في الدائرة الداخلية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جعلت خصوم الولايات المتحدة بداية من إيران وحتى فنزويلا يحتفلون بإقالته ويبحثون عن أية دلائل تشير إلى اتباع واشنطن لنهج جديد .

ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن خبراء أمنيين في الولايات المتحدة، قولهم إن رحيل بولتون الذي دعا العام الماضي قبل تعيينه في منصبه في البيت الأبيض إلى شن حرب وقائية ضد بيونج يانج، من شأنه أن يزيد من جرأة كوريا الشمالية.

وأشارت (وول ستريت جورنال) إلى شماتة أنصار القائد الفنزويلي نيكولاس مادورو علنًا بعد طرد مستشار الأمن القومي الأمريكي بولتون صاحب الشاربين العريضين .

وتابعت الصحيفة الأمريكية قائلة إن الخيط المشترك في العديد من ردود الفعل هو الشعور بأن بولتون لم يعد في وضع يسمح له بمنع ترامب من تخفيف التوترات، بينما تتجه الولايات المتحدة إلى الحملة الرئاسية لعام 2020 .

فعلى سبيل المثال، بالنسبة لإيران، كان بولتون يعارض أي اقتراح بتخفيف العقوبات على طهران ، ودعا إلى توجيه ضربة انتقامية بعد إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار يونيو الماضي، غير أن ترامب أمر بإيقاف الهجوم في اللحظة الأخيرة.

ومع خروج بولتون من الصورة بشكل دائم، حثت إيران الولايات المتحدة مجددا على إسقاط العقوبات الاقتصادية التي فرضتها بعد الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015؛ للحد من برنامج طهران النووي.

وقال دبلوماسيون وخبراء في السياسة الخارجية في أوروبا إنه على الرغم من أن بولتون كان مؤيدًا قويًا لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلا أنه بدا أيضا يجسد العديد من الاختلافات السياسية الكبرى بين أوروبا والولايات المتحدة، سواء كان ذلك بخصوص نهج واشنطن المتشدد تجاه إيران أو دعمه الصريح لرحيل بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

واختتمت (وول ستريت جورنال) تقريرها بالقول إن هجمات بولتون اللفظية على المحكمة الجنائية الدولية ودعوته طويلة الأمد لانسحاب واشنطن من معاهدات الحد من الأسلحة التي تؤثر على أوروبا، جعلته غير مرغوب فيه في العديد من العواصم الأوروبية.

 هذا وفي وقتٍ سابق أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن جون بولتون الذي أقاله من منصب مستشار الأمن القومي “ارتكب أخطاء كبيرة” خلال عمله في البيت الأبيض، لافتا إلى أنه لم يكن منسجما مع بعض الأعضاء المهمين في الإدارة.

ونقلت قناة “الحرة” الفضائية عن ترامب خلال حديثه للصحفيين قوله إنه ينظر في خمسة مرشحين يتمتعون بقدر كبير من الكفاءة وسيجرى الإعلان عن الخليفة المرتقب لبولتون خلال الأسبوع، لكنه لم يذكر أسماء المرشحين للمنصب الكبير في البيت الأبيض.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن بولتون ارتكب خطأ حين أشار إلى النموذج الليبي، أثناء حديثه عن الطريقة المثلى للتعامل مع أزمة الملف النووي لكوريا الشمالية، قائلا: “لم يكن من الذكاء أن يقول شيئا من ذلك القبيل”.

وقال ترامب إنه لا يلوم زعيم كوريا الشمالية لرفضه التعامل مع بولتون، واعتبر تصريح الأخير حول “النموذج الليبي بأنه كارثة”، دفعت الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق مع بيونج يانج إلى الوراء.

وكان بولتون قد صرح الربيع الماضي، بأن ليبيا يمكن استخدامها كنموذج للطريقة التي يمكن من خلالها إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها لتطوير الأسلحة النووية ما دفع بيونج يانج حينها إلى التهديد بوقف المحادثات. وناقض ترامب بعدها مستشاره عندما صرح بأن “النموذج الليبي ليس النموذج الذي لدينا على الإطلاق عندما نفكر بكوريا الشمالية”.

وعلى الرغم من حديثه عن انسجامه السابق مع بولتون، سخر ترامب من جهة أخرى من بولتون لدوره في شن الولايات المتحدة حربا على العراق. وقال “جون رجل قوي. إنه قوي لدرجة أنه ورطنا في العراق”.

وكانت هناك خلافات بين ترامب وبولتون حول العديد من القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية، بما فيها كوريا الشمالية وإيران.

 المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى