الأخبارمانشيتنشاطات

حصاد زيارة وفد روج آفا إلى باشور كردستان

زار وفد من روج آفا إقليم باشور كردستان وهناك أجرى سلسلة من اللقاءات، بهدف تطبيع العلاقات الدبلوماسية ودعم مقاومة عفرين.

يذكر أن الوفد ترأسه الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD شاهوز حسن، فيما ضم أيضاً سنحريب برصوم الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لفيدرالية شمال سوريا، حكمت حبيب عضو الهيئة الرئاسة لمجلس سوريا الديمقراطية، جيهان خليل ممثلة مؤتمر ستار في باشور كردستان، جاويدان حسن ممثل الإدارة الذاتية الديمقراطية في باشور، سليمان عرب ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في باشور.

زيارة ممثلية HDP في هولير

هذا وزار الوفد في الـ13 من آذار الجاري ممثلية حزب الشعوب الديمقراطية HDP في مدينة هولير بإقليم كردستان، وقد استقبل من قبل الرئيسين المشتركين لممثلية HDP في باشوري كردستان عابد إيك ومزين وخلال اللقاء تناقش الطرفان حول المستجدات الأخيرة الحاصلة في روج آفا ومقاومة العصر في عفرين، واعتبار الهجمة البربرية التركية على عفرين انعكاس للنصر والمكتسبات التي حققها الشعب الكردي في باكور وروج آفا، إضافة إلى التأثير الذي يشكله حزب الشعوب الديمقراطية على دعاة الديمقراطية وعموم الشعب التركي، كما تم الحديث عن الأسباب التي دفعت حكومة العدالة والتنمية إلى اعتقال الرئيسين المشتركين السابقين للحزب (فيغن يوكسك داغ وصلاح الدين دميرتاش)، وتم التطرق إلى السياسة التركية في المنطقة عموماً وفي روج آفا وعفرين خصوصاً.

اتحاد بيت نهرين الوطني في هولير

وفي السياق ذاته زار الوفد اتحاد بيت نهرين الوطني في هولير حيث تم استقباله من قبل يوسف يعقوب رئيس الاتحاد، صباح ميخائيل قيادي والرئيس السابق للاتحاد وحورو شربل القيادي في الاتحاد.

وقد تمحور النقاش خلال هذه الزيارة حول أخوة الشعوب والمشروع الديمقراطي بطليعة فكر الأمة الديمقراطية الذي يستند إلى إقامة الجسور بين جميع الشعوب والاستناد إلى التاريخ العريق للشعوب، فيما تم التأكيد على صوابية هذا المشروع الحاضن لمختلف المكونات من كرد وعرب وسريان وضرورة الاستمرار فيه حتى تحقيق سوريا فيدرالية التي لا بديل عنها.

تالياً انتقل النقاش إلى هجمات الدولة التركية غير المشروعة على الشمال السوري وعفرين خصوصاً في ظل الصمت والتخاذل الدولي حيال مقاومة العصر، وشدد الطرفان على أن سياسة الأتراك تجاه عفرين ماهي إلا استمرار للسياسة العثمانية التي ارتكبت المجازر بحق الشعوب السريانية والأرمنية، وأن تركيا تستند إلى الإبادات في تمكين نفوذها في منطقة الشرق الأوسط.

حركة التغيير (كوران)

وفي سياق متصل زار الوفد حركة التغيير، وقد تم استقباله من قبل المنسق العام للحركة عمر سيد علي ودكتور شيركو حمه البرلماني عن الحركة في برلمان باشور كردستان وعدد من قيادي الحركة.

وهناك تم النقاش حول مقاومة عفرين وسياسة تركيا في الشرق الأوسط وعن مستقبل روج آفا وسوريا وسياسة إيران وتركيا، ومن جانبه وفد روج آفا شكر موقف الحركة في برلمان باشور كردستان بهدف دعم ومساندة مقاومة العصر وشكرهم على زيارة أعضائهم إلى عفرين ومشاركتهم في جمع المساعدات لعفرين.

وتطرق وفد روج آفا إلى نموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية والتعريف بالمشروع الفيدرالي المستند إلى أخوة الشعوب.

فيما أكدت الحركة على ضرورة تطبيع العلاقات وتقويتها، والطرفان من جانبهما أكدا على الوحدة الكردستانية والخطر الذي تشكله تركيا على باشور كردستان لذا الحاجة تستدعي عقد مؤتمر يكون نواة الوحدة الوطنية الكردستانية.

وفد روج آفا يزور YNK

كما وزار الوفد مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية وكان في استقباله كل من مسؤول الهيئة العاملة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار، المتحدث باسم الحزب سعدي أحمد بيره، عضو المكتب السياسي للحزب قادر حمه جان، عضو المجلس القيادي  بليسة جبار فرمان، وكل من المسؤولين في الحزب شمر فتاح، شورش اسماعيل وأكرام علي”.

في أعقاب اللقاء عقد كل من الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي شاهوز حسن ومسؤول الهيئة العاملة للاتحاد الوطني ملا بختيار مؤتمراً صحفياً مشتركاً قال فيه ملا بختيار: “أن البطولات التي تسطرها عفرين اليوم هي من أجل المبادئ، حيث تصر وحدات حماية الشعب والمرأة على ترسيخ الديمقراطية.

وأضاف بختيار: “لو كانت تلك المقاومة مجرد مقاومة عسكرية وليست مبدئية، لما تمكنت عفرين من الصمود أمام ثاني أكبر قوة في الناتو حتى الآن وبعد مرور 55 يوم”.

الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي شاهوز حسن، قدم شكره لشعب باشور كردستان الذي عبر عن تضامنه لمقاومة عفرين ودعمها”.

وقال: إن الهجوم الذي تشنه الدولة التركية على عفرين هو هجوم على منبج وقامشلو، وصولاً إلى مدن باشور كردستان أيضاً.

وأضاف: “دعونا الأطراف السياسية في جنوب كردستان لتصعيد مواقفها الداعمة، لأننا اليوم نواجه هجوماً كبيراً ويقابله مقاومة عظيمة”.

ندوة لوفد روج آفا في السليمانية تحت شعار “عفرين تنتصر”

كما ونظمت أكاديمية السياسية والفكر الديمقراطي في 17 آذار الجاري بقاعة “تلاري هونر” في مدينة السليمانية، ندوة تحت شعار “عفرين تنتصر” عقدها كل من الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD شاهوز حسن، سنحريب برصوم الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لفيدرالية شمال سوريا، حكمت حبيب عضو الهيئة الرئاسة لمجلس سوريا الديمقراطية. وفيها أكدوا أن عفرين منتصرة، منتقدين الصمت الدولي حيال مقاومتها، مناشدين عموم الكردستانيين تقديم الدعم والمساندة لعفرين.

الـ PYD يقوم بعدة لقاءات في باشور

كما وأجرى حزب الاتحاد الديمقراطي عدة لقاءات منفصلة في باشور كردستان، وقد تألف وفد الحزب من الرئيس المشترك للحزب شاهوز حسن، ممثل الحزب في باشور كردستان سليمان عرب، ومروة دريعي عبد الرحمن حسن وآلان سليفي ومحمود رشو أعضاء لجنة العلاقات الدبلوماسية في باشور كردستان.

زيارة مكتب حزب زحمتكيشان كردستان

وأبرزها هذه اللقاءات زيارة مكتب حزب زحمتكيشان كردستان، وفيها تم النقاش حول الوضع في روج آفا وعفرين وضرورة الالتفاف الكردستاني حول مقاومة العصر في عفرين وضرورة تحقيق الوحدة الكردية، كما تم النقاش حول موقف حكومة باشور كردستان وموقف شعبها وأعرب زحمتكيشان تضامنه مع مقاومة عفرين، تالياً عقد مؤتمر صحفي مشترك في مقر زحمتكيشان كردستان.

زيارة حزب الشيوعي الكردستاني

كما وزار الـ PYD حزب الشيوعي الكردستاني وخلال الزيارة تطرق الطرفان إلى التضامن مع مقاومة عفرين وتقديم المساعدات لها، والعامل الذاتي المستند إلى الشعب ثقافته التنظيمية والديمقراطية، وبدوره الشيوعي الكردستاني أكد أنه أعلن مساندته وتضامنه مع مقاومة عفرين وأن أعضائه زاروا عفرين ويجمعون المساعدات الإنسانية والطبية لشعب عفرين

ومن جهته تطرق وفد الاتحاد الديمقراطي إلى مقاومة العصر في عفرين وأنها منبع الإرادة والإصرار في إحداث مقاومة منقطعة النظير. مشيراً إلى عداء الدولة التركية للقوى الديمقراطية والساعية إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى