الأخبارمانشيت

حركة المجتمع الديمقراطي (TEV-DEM) تهنئ الإيزيديين بعيد إيزي

أصدرت حركة المجتمع الديمقراطي “TEV-DEM”، بياناً، هنأت فيه المجتمع الإيزيدي بحلول عيد إيزي، وأكدت في البيان أنها على أمل بأن تكون هذه المناسبات والأعياد وسيلة للتكاتف وتوحيد المواقف تجاه خط الخيانة والاحتلال والتشهير به. بحسب ANF

وجاء في البيان:

بروح الشهيد “مروان بدل”  نهنئ المجتمع الايزيدي عامة وشعبنا الكردي بعيد “إيزي” ونبارك حلول العيد على كل مكونات المنطقة ولجميع مقاتلي ومقاتلات الحرية وكل عوائل الشهداء.

تأتي معاني هذا العيد لمعرفة قيمة الشمس والقمر والليل والنهار وحب الطبيعة والحياة والإرادة والإنسان الايمان والثقة، والإيزيديون يصومون ثلاثة أيام للخالق ويحتفلون في رابع أيامه بعيد إيزي ( cejna  êzî)  على أمل أن تصبح وسيلة للخير والسلام والأخوة بين جميع شعوب المنطقة كما كانت في منطقة ميزوبوتاميا ويعتبر هذا العيد  من أول وأقدم الأعياد المقدسة.

يستقبل المجتمع الايزيدي هذا العام عيد “إيزي” بجو مشحون بالألم والمآسي والمعاناة حيث تعرضوا في أيام الأعياد المقدسة لأشرس الهجمات الإرهابية الممنهجة والإبادات العرقية والانتهاكات اليومية ضد مجتمعنا الايزيدي الذي بات واضحاً أنه يواجه جرائم الحرب من قبل دولة الاحتلال التركي التي تهين كرامة الإنسان وقيمه الأخلاقية والمعاني المقدسة للأعياد وبدون رحمة منتهكة كل الأعراف والقيم الانسانية والمواثيق الدولية بما فيها مواثيق ومعاهدات حقوق الإنسان. لكن صمت وتواطؤ حكومتي بغداد وهولير بعدم القيام بواجباتهم الأخلاقية لحماية المجتمع الايزيدي في شنكال من سياسات الإبادة والفرمانات هي مصدر الشكوك والقلق بحق مقاومة المجتمع الايزيدي  في شنكال.

المجتمع الايزيدي مجتمع مقاوم ومكافح بكل شرائحه ومرتبط بقيمه وثقافته الأخلاقية وأعياده الدينية والوطنية القيمة، ويتحلى بكل ثقة وإيمان ولم يتخل عن ميراثه التاريخي، مجتمع يستحق التقدير والاحترام نتيجة مقاومتهم لأعتى إرهاب دولي، والاحتفال بعيد إيزي هذا العام سيكون بروح القادة الشهداء “دجوار فقير وسعيد حسن وزردشت ومام زكي” وكل شهداء الحرية.

نحن في حركة المجتمع الديمقراطي “TEV-DEM”، نهنئ مرة ثانية مجتمعنا الإيزيدي عامة وكلنا أمل أن نجعل من مناسباتنا وأعيادنا وسيلة للتكاتف وتوحيد المواقف تجاه خط الخيانة والاحتلال والتشهير به.

وبهذه المناسبة ننادي المجتمع الدولي وجميع المنظمات الحقوقية والمنظمات المهتمة بحماية المكونات الدينية في كل مكان بإبداء المواقف حيال الانتهاكات التركية التي تنفذ أبشع جرائم الحرب ضد الإنسانية والابادات العرقية بحق المكونات الدينية والعرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى