الأخبارمانشيت

جاويش أوغلو: لنْ نسمحَ بالأمرِ الواقعِ لضمِ كركوكَ للإقليمِ الكُرديّ

يبدو أنَّ للصديقةِ والحليفةِ الاستراتيجيةِ لحكومةِ هولير في إقليمِ كُردستانَ رأيٌ آخر بالنسبةِ للتصويتِ المزمعِ اجراؤهُ في 25/ يونيو – حزيران الجاري من أجلِ استقلالِ إقليمِ كردستانَ عن العراق، حيثُ أكدَ وزيرُ الخارجيةِ التركيِّ، مولود جاويش أوغلو رفضَ أنقرة محاولاتِ فرضِ الأمرِ الواقعِ لضمِ كركوكَ إلى الإقليمِ الكرديِّ شمالي العراق.

جاءَ ذلكَ في تصريحاتِ صحفيةٍ حولَ اتخاذِ مجلسِ محافظةِ كركوك قراراً أحاديَّ الجانب، بتنظيمِ استفتاءٍ لضمِ المدينة، وسطَ مقاطعةٍ من الأعضاءِ التركمانِ والعرب.

وأردفَ جاويش أوغلو قائلا:” فليعلموا أنَّ تركمانَ كركوك ليسوا وحيدين، ولنْ نسمحَ بفرضِ مثلِ هذا الأمرِ الواقع”.

وحذَّرَ من أنَّ الإقدامَ على مثلِ هذهِ الخطوةِ الانتهازيةِ في خِضَمِّ القلاقل، لنْ يكونَ أمراً جيداً، سواءً لمستقبلِ العراقِ أو الإقليم الكرديّ.

وفي جلسةٍ قاطعها العربُ والتركمان، يوم الثلاثاء، صوَّتَ الأعضاءُ الكُردُ في مجلسِ محافظةِ كركوك، بالأغلبيةِ لصالحِ إجراءِ استفتاءٍ في المحافظةِ بشأنِ انضمامها من عدمهِ إلى الإقليمِ الكرديِّ شمالي العراق.

والسبت الماضي، صَوَّتَ البرلمانُ العراقيُّ خلالَ جلسةٍ شهدتْ انسحابَ النوابِ الكرد، لصالحِ قرارٍ يقضي بإنزالِ علمِ الإقليمِ الكرديِّ من محافظةِ كركوكَ والاكتفاءَ بالعلمِ العراقيِّ فقط.

والجديرُ ذكرهُ أنَّ كركوكَ من المناطقِ المتنازعِ عليها بينَ بغدادَ والإقليم الكُردي، بينما يعتبرها التركمانُ مدينتهم التاريخية وعاصمتهم الثقافية في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى