الأخبارالعالممانشيت

توتر تركي ـ روسي بعد الإعلان عن إقامة قاعدة عسكرية في أذربيجان

يبدو أن الرياح التركية لا تجري بما تشتهيه السفن الروسية، فبعد أن شهدت العلاقات التركية الروسية تقارباً وتناغماً، تلوح اليوم بوادر أزمة على خلفية تلميح الرئيس التركي عن نيته إقامة قاعدة عسكرية تركية في أذربيجان.

 وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في تصريح أمس (الجمعة) وبحسب صحيفة الشرق الأوسط، إن روسيا على تواصل مكثف مع تركيا، حول إرساء الاستقرار في جنوب القوقاز.

أما وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، فقد رفض التعليق عن المعلومات حول الموضوع، قائلاً إنها «شائعات». وأضاف لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية بيلاروسيا، أمس الجمعة: «نحن لا نعلّق على الشائعات».

وكان أردوغان قد تحدث عن إمكانية إنشاء قاعدة عسكرية تركية في أذربيجان في إطار «إعلان شوشة» الذي وقّعه مع رئيس أذربيجان إلهام علييف خلال زيارته لأذربيجان، الثلاثاء الماضي.

ولفت إردوغان، عقب عودته إلى أنقرة، أول من أمس، إلى أن إنشاء قواعد عسكرية تركية في أراضي أذربيجان لا يخرج عن نطاق «إعلان شوشة» الخاص بتحديد علاقات التحالف بين أنقرة وباكو في المرحلة المقبلة. ورجح أن هذا الموضوع قد يثار ويتطور في المشاورات بين نظيريه الأذربيجاني إلهام علييف والروسي فلاديمير بوتين، وكذلك في اتصالاته معهما. وأشار إلى أنه سيعقد اجتماعاً قريباً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا الصدد.

زر الذهاب إلى الأعلى