الأخبارالعالممانشيت

تهديد أمريكي جديد للجماعات الموالية لإيران في العراق

ذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن الولايات المتحدة الأميركية وجّهت على لسان سفيرها في العراق “ماثيو تولر” سلسلة إنذارات شديدة اللهجة إلى الجماعات التابعة لإيران التي هدّدت بمواصلة استهداف المصالح والقوات الأميركية في العراق وشرعت بالفعل في تنفيذ وعيدها. رغم إعلان بايدن خلال زيارة الكاظمي عن إنهاء المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق والاكتفاء بمهمة تدريب القوات العراقية.

وقال تولر تعليقاً على الهجمات التي تشنها هذه الجماعات على قوات بلاده في العراق: إن المجاميع المسلحة التي تدّعي قتال احتلال أميركي غير موجود على أرض الواقع، إنّما تنفّذ أجندات سياسية خارجية طائفية يعرفها العراقيون جيداً. وأضاف: “نحتفظ بحق الدفاع عن النفس عند الضرورة، لكننا نتطلع إلى العمل الحكومي في ردع هذه المجاميع وإيقاف تلك الهجمات”.

واعتبر السفير أنّ هذه الجماعات تستهدف وجود دولة قوية ذات سيادة.. والعراق يُحكم على أساس القانون بعيداً عن الطائفية والعرقية”،

وعبّر “تولر” عن إصرار بلاده على مواصلة لعب دور في العراق، قائلاً: إن “واشنطن وبغداد اتفقتا على الشراكة بين البلدين وتقوية العلاقات في ما بينهما”. لافتاً إلى أنّ للعراق “حدوداً استراتيجية مع جيران مهمين”، وأن وجود دولة عراقية قوية وذات سيادة أمر مهمّ ليس للعراقيين فقط بل للمنطقة بشكل كامل“، وإذا كانت الدولة العراقية ضعيفة بسبب تدخلات خارجية وانتشار الفساد، فهذا سيتسبب بمشكلات كبيرة ولا يصب بمصلحة العلاقات بين بغداد وواشنطن”.

وأشار إلى أن بعض المجاميع المسلحة التي تسمي نفسها مقاومة هي مؤدجلة وممولة من إيران، منوِّهاً إلى أنه لو كانت هناك دولة قوية لقاتلت هذه الجماعات ومنعتها من التواجد في الأراضي العراقية”، وأكد تولر على أن الولايات المتحدة تريد للعراق علاقات طيبة مع جيرانه على أساس العلاقات الندية وليست تدخلات في الشؤون الداخلية للبلاد”.

زر الذهاب إلى الأعلى