الأخبارالعالممانشيت

تقرير استخباراتي أمريكي: هجوم روسي “كاسح” لأوكرانيا بداية العام المقبل

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقرير، قالت أنها اعتمدت فيه على وثائق استخباراتية أن موسكو تخطط  لشن هجوم عسكري على أوكرانيا في وقت مبكر من بداية العام المقبل، وذلك بمشاركة آلاف من الجنود الروس في العملية.

وبحسب الصحيفة فأن مسؤول في الإدارة الأمريكية كشف لها أن “المخطط الروسي يدعو إلى شنّ هجوم عسكري على أوكرانيا في أقرب وقت ممكن، أوائل عام 2022، بقوات ضخمة.

وأضاف أن هذا المخطط “يتضمن تحركات مكثفة لـ100 كتيبة تكتيكية، مع ما يقدر بنحو 175 ألف جندي، بالإضافة إلى المدرعات والمدفعية والمعدات”.

هذا وتضم الوثيقة الاستخباراتية التي اطلعت عليها الصحيفة صوراً للأقمار الصناعية، تظهر فيها القوات الروسية وهي تحتشد في أربعة مواقع إلى جانب دبابات ومدفعية وصلت حديثاً.

ووصف التقرير التحركات المكثفة للقوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا بـ”تعتيم للنوايا، وخلق حالة من عدم اليقين”.

وتعزز المعلومات الاستخباراتية حول زيادة محتملة في القوات الروسية على الحدود الأوكرانية تحذيراً صدر في وقت سابق هذا الأسبوع، من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن بوتين قد يأمر سريعاً بغزو أوكرانيا.

وسبق أن أشارت الخارجية الروسية إلى أن تصريحات الغرب بشأن “العدوان الروسي” وإتاحة الفرصة لمساعدة كييف للدفاع عن نفسها “خطيرة”.

ونفت روسيا مراراً الاتهامات الغربية والأوكرانية بارتكابها “أعمالا عدوانية”، معلنة أنها لا تهدد أحداً ولا تنوي مهاجمة أحد، أما تصريحات مثل “العدوان الروسي” فإنها تستخدم كونها ذريعة لحشد المزيد من المعدات العسكرية التابعة للناتو بالقرب من الحدود الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى