الأخبارروجافا

تقرير اسبوعي لمركز توثيق الانتهاكات التركية في الأراضي السورية

أصدر مركز توثيق الانتهاكات التركية في الأراضي السورية تقريره الأسبوعي اليوم /12/09/ 2022 وجاء فيه:

تواصل القوات التركية والميليشيات المسلحة السورية التي تدعمها، اقتراف المزيد من الجرائم والانتهاكات المرتكبة والمخالفة للقانون الدولي والإنساني ضد المدنيين السوريين وممتلكاتهم في الأراضي والمدن السورية المحتلة كافة.

ــ خلال هذا الأسبوع ارتفع عدد المعتقلين إلى 11 مدنياً ووصل عدد المعتقلين المدنيين من قبل (الجيش الوطني السوري) إلى 541 مواطناً منذ بداية العام الجاري 2022.

ويأتي تصاعد وتيرة الانتهاكات كمحاولة مكشوفة لإسكات وتهجير من تبقى من السكان الأصليين أو استغلالهم للحصول على المزيد من الإتاوات والفدية.

ــ استمرار القوات التركية والميليشيات السورية الموالية لها في استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين السوريين واقتحام المدن والبلدات في ريف حلب والحسكة والرقة بما فيها عفرين وتنفيذ الاعتقالات ومصادرة الممتلكات وتحويل تلك المدن والبلدات إلى مستعمرات منعزلة عن بعضها البعض.

ــ من جانب آخر لاتزال قوات الاحتلال تفرض العقاب الجماعي على أهالي مدينة عفرين وقراها في الريف من خلال الاستمرار في فرض الحصار للعام الرابع على التوالي ومنع الأهالي من العودة، حيث إنّ غالبهم يقطن في مخيمات بمنطقة الشهباء، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني على جميع المستويات.

ــ تواصل الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف والتفجيرات وحوادث الاغتيالات والجثث المجهولة الهوية في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

ــ القوات التركية والجماعات السورية المسلحة المدعومة منها تحت اسم (الجيش الوطني السوري) والأجهزة الأمنية المرتبطة بها تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ولا يكترثون لدعوات وقف عمليات المداهمة اليومية واعتقال المواطنين وخطفهم بدافع الحصول على الفدية ومنع ذويهم من معرفة مكان احتجازهم أو أسبابه ورفض عرضهم على المحاكمة ومنعهم من توكيل محامي.

ــ يؤكد فريق مركز التوثيق أنّه على تواصل مع عوائل ومقربين من المعتقلين وأنّ جميع الاعتقالات التي تنفذ في مناطق سيطرة (الجيش الوطني السوري) وهيئة تحرير الشام شمال غرب أو شرق سوريا لا تستند إلى مذكرات قضائية من المدعي العام، ومعظم عمليات الاعتقال تتم بطريقة غير قانونية، وبشكل تعسفي، وأنّ هذه الاعتقالات تحتوي على سلسلة من الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان، وأغلب المعتقلين لا يمكن التواصل معهم بعد احتجازهم أو معرفة مصيرهم.

ــ شهدت منطقة عفرين خلال العام 2021 اعتقال أكثر من “719” مواطناً، وهم من المعتقلين الذين تمكنّا من توثيق أسمائهم، فيما العدد الفعلي أكثر من ذلك لا سيما أنّ هنالك أسماء تحفظت عائلاتهم على ذكرها، إضافة لحالات اعتقال لم نتمكن من الوصول إليها، كما وتم متابعة وتوثيق مقتل مدنيين تحت التعذيب، وحالات انتهاك متعددة.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية والتضييق على السكان.

ــ إطلاق فوضى العسكر وعشرات المجموعات الإرهابية، هي سياسة تركية متعمّدة؛ لكنّها تتم بأيدي “الجماعات السورية المسلحة” تحت اسم (الجيش الوطني السوري) التابع للحكومة السورية المؤقتة (الائتلاف) وكل ذلك يجري تحت أعين القوات التركية ومشاركتها.

ــ ومنذ التوغل التركي في سوريا، تم رصد مقتل وإصابة (8905) أشخاص/ القتلى 2669 شخصاً / فيما وصل عدد المعتقلين إلى (8630) شخصاً منذ بداية التوغل التركي في شمال سوريا، أُفرج عن قرابة (6300) منهم، فيما لايزال مصير البقية مجهولاً. ووصل عدد الذين قتلوا تحت التعذيب في السجون إلى (178) شخصاً، كما ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى (533) شخصاً، بينهم (102 طفلاً دون سن 18 عاماً، و(67) امرأة).

مبادرة ــ لا ــ للاحتلال ــ التركي ــ لسوريا

زر الذهاب إلى الأعلى