الأخبارمانشيت

تقريرٌ أمريكي يُدين الانتهاكات التركية بحق الإيزيديين، واتحاد إيزيدي سوريا يُعلّق

أدانت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية خلال تقريرها السنوي، انتهاكات الدولة التركية بحق الإيزيديين في المناطق التي احتلتها وخاصة في مدينة عفرين، حيث أشار التقرير إلى الانتهاكات والممارسات التي تُرتكب من قبل تركيا بحق الإيزيديين وتعرضهم للتهميش والاضطهاد.

كما دعا التقرير، الإدارة الأمريكية إلى الضغط على تركيا بالانسحاب من المناطق التي تحتلها من سوريا، وإيقاف عمليات التطهير العرقي التي تمارسها.

وتعليقاً على هذا التقرير أصدرت المؤسسات والجمعيات الإيزيدية أمس السبت، بياناً إلى الراي العام، وجاء فيه:

“إنّ المؤسسات والمنظمات والجمعيات الايزيدية السورية الموقعة أدناه، تشدد على أهمية ما ورد في التقرير السنوي للجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية، وتؤكد للمجتمع الدولي والرأي العام إلى أن الانتهاكات التي وردت في التقرير السنوي تعبر عن الواقع الأليم لأبناء الأقلية الدينية الايزيدية في المناطق التي تحتلها تركيا في الشمال السوري’’.

وتطرق البيان إلى مضمون التقرير الامريكي مؤكداً: “أن ما جاء في تقرير اللجنة الأمريكية للحريات الدينية، وكذلك تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة للأمم المتحدة حول انتهاكات الفصائل المتطرفة بحق الايزيديين في سري كانيه/ رأس العين وعفرين، هي نتاج جهود بذلناها في سبيل ايصال صرخة المتضررين إلى المجتمع الدولي’’.

وأشار البيان: المؤسسات الإيزيدية الدينية تتابع انتهاكات الدولة التركية، كما نؤكد على أهمية متابعة هذه الانتهاكات من قبل المنظمات الحقوقية الدولية عبر الضغط على تركيا للسماح لهذه المنظمات برصد الانتهاكات وتوثيقها ميدانياً، وننوه إلى ضرورة انسحاب الجيش التركي والفصائل المتطرفة المتحالفة معه من عفرين، حيث أصبح المجتمع الكردي اليوم أمام تداعيات إنسانية خطيرة تهدد بقاءه نتيجة تعرض مناطقه إلى احتلال تركي سواء في عفرين أو سري كانيه/ رأس العين أو كري سبي/ تل أبيض’’.

كما ورفضت المؤسسات والجمعيات الايزيدية خلال بيانها، الاتهامات التي وجهها المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي إلى اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية، ونؤكد بأن تبريره ينافي الواقع والحقيقة وليس سوى محاولة للتنصل عن مسؤوليات الحكومة التركية أمام انتهاكات جيشها التركي ودعمها لمسلحين متطرفين في المناطق التي تحتلها’’.

ودعا البيان في ختامه، المجتمع الدولي إلى لعب دوره وتحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية أمام مآسي المدنيين في المناطق السورية التي تحتلها تركيا، ونؤكد بأن سري كانيه/ رأس العين أصبحت خالية اليوم من الايزيديين بعد احتلالها، أما عفرين فقد هاجر 90% من ايزيديها فضلًا عن تدمير وسرقة محتويات أكثر من 18 مزار ديني بدوافع دينية متطرفة تجري أمام أنظار الجيش التركي’’.

المؤسسات والمنظمات والجمعيات الإيزيدية الموقعة:

– مؤسسة ايزدينا

– اتحاد ايزيديي سوريا YÊSوالتي تضم المنظمات والمؤسسات التالية:

التجمع الايزيدي السوري -هفبندي

اتحاد ايزيديي عفرين

اتحاد ايزيديي حلب

البيت الايزيدي في الحسكة

البيت الايزيدي في عامودا

البيت الايزيدي تربسبيه

البيت الايزيدي في سري كانيه

المجلس الأعلى لايزيديي سوريا

اتحاد الشباب الإيزيدي

جمعية كانيا سبي الثقافية

زر الذهاب إلى الأعلى